5 أسباب وراء المنغصات الزوجية! وعشرات الطرق للوقاية

أعد الدكتور «مدحت عبد الهادي» دراسة اعتمد فيها على شكوى زوجات وأزواج جاءوا للاستشارة الزوجية، وفي نهاية دراسته وضع بعض الطرق للمعايشة والعلاج..

 


 

4 أعمدة

رأى عبد الهادي أن المشاكل من البداية تنتج من الاختيار السيئ لشريك الحياة، والذي يجب أن يعتمد على أربعة أعمدة أساسية، أولها: التكافؤ العقلي والثاني: القبول وهو ما يسمى «بالكيميا»، والثالث: التكافؤ الاجتماعي بين الأسرتين والرابع: يعتمد على التوافق من الناحية المادية والشكلية إضافة إلى وجود العاطفة والمشاعر.

 

المقاييس تختلف

ولفت إلى أن المقاييس تختلـف بحسب احتــياج الشخص، فهناك من يرجح كفة الشكــل في مقـابل التكافؤ الاجتماعي، أو كفة العقل على حساب المادة، وهكذا... كل يقرر حجم العمود بحسـب احتياجه، ولكن الأهم بعد الاختيار هو الشعور بالرضا. وحذر الدكتور عبد الهادي الأزواج من مقارنة الزوجات بالأخريات، والعكس صحيح بالنسبة للزوجات.

 

وتوجه إلى الزوجات بالقول من ترغب في الزواج من رجل بمعنى الكلمة يحمل سمات الرجولة، فعليها أن تكون امرأة بكل معاني الأنوثة، موضحاً الآثار السلبية لتسلّط الزوجة وعنادها.

 

وأكد أن حسن الاختيار أهم شيء قبل قرار الزواج، داعياً إلى تطبيق نظام عمل اختبارات نفسية قبل الزواج كنوع من العرف بين العائلات؛ بسبب انتشار الشخصيات السيكوباتية التي لا تظهر مع بداية العلاقة، أو أثناء فترة الخطوبة، وينخدع فيها كل من حوله. وأشار إلى أن التعامل مع هذا الزوج «السيكوباتي» يحتاج إلى طريقة خاصة، وهي التعايش والتصافي والاحتساب عند الله، وعلى الزوجة أن تتأكد أن السعادة في العطاء وليست في الأخذ.

 

4 إرشادات للزوجة

> عاملي زوجك كطفل، دلليه وعند الخطأ احتضنيه، لأنه يشعر بالذنب، ولا داعي للعقاب، فهو يحتاج للحنان وليس للقسوة كالطفل تمامًا.

> احترميه كأب، فالحياة الزوجية مبنية على الاحترام بين الطرفين.

> أغدقي على زوجك الـحب والحنان، ولبي له رغباته واستمتعا بحياة رومانسية.

> صادقيه كصديق بدلا من لجوئه لصديق مفضل يفضفض معه وقت الشدة.

 

4وصايا للزوج

لأن للزوجة حقوقًا كما عليها واجبات، يمكن للزوج إرضاؤها ببعض المعاني البسيطة التي لن تكلفه شيئًا.

> ابحث عن زوجتك بمجرد العودة للمنزل، قل لها «وحشتيني»، ضمها إلى صدرك لاستثارة هرمون الود، ويسمى«الأوكسيتوسن»، وأشعرها باحتياجك إليها.

> اتصل بزوجتك في حالة تأخرك عن المنزل، وأخبرها بالأسباب حتى تشعرها بالاهتمام.

>  إذا كنت تحب ابنك..ابنتك..أولادك أظهر لها أنك تحبهم من أجلها، بمدح تربيتها ونظافتها..إلخ

> قل لها كلمة «أحبك» مرتين في اليوم، وتذكر دائمًا مناسباتها الخاصة، وأشياءها الصغيرة.

 

هل من وصايا إضافية تقترحونها من خلال خبرتكم الحياتية؟ وكيف تصفون تجربتكم الزوجية وتغلبكم على مشاكلها؟