أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

الملكة اليزابيث تحطم الرقم القياسي في حكم بريطانيا!

ماذا لو قدر لك أن تكوني ملكة لمدة 60 عاما؟ ماذا لو حالفك الحظ وأتيح لك وضع يدك على 7 دول تتوزع يمينا ويسارا بين أطراف الكرة الأرضية والأجمل، لو قدر لك أن تعيشي قصة حب مع أمير مفلس ترفضه عائلتك لكن بإصرارك كوريثة للعرش أن تتزوجي به؟ ماذا لو عشت 90 عاما أميرة ثم ملكة بين القصور؟!
"يا وعدي"... كما يقول إخواننا الصعايدة في مصر..


فعلا.. "يا وعدي".. لا بل "يا بختها" الملكة اليزابيث الثانية التي تبلغ من العمر 90 عاما. وفي التاسع من سبتمبر - أيلول المقبل ستكسر الرقم القياسي للجلوس على العرش الذي تحتفظ به جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا بعد أن حكمت البلاد لأكثر من 63 عاما. من هنا ستقيم بريطانيا احتفالات كبرى بهذه المناسبة التي من المتوقع أن تمتد لأربعة أيام.

حياة الملكة
تعتبر الملكة إليزابيث الحاكم الأربعين لبريطانيا في المؤسسة الملكية التي تعود إلى وليام الفاتح الذي تولى العرش عام 1066 بعد انتصاره في معركة هاستينجز. وخلال فترة حكمها شهدت 12 رئيسا للوزراء بداية من ونستون تشرشل. كما ودعت الإمبراطورية البريطانية التي أسسها أسلافها وامتدت حدودها من كينيا إلى هونج كونج.
ولدت الملكة اليزابيث الثانية عام 1926 بولادة قيصرية في لندن. هي رئيسة الكومنولث وملكة سبعة دول مستقلة هي بريطانيا، كندا، استراليا، نيوزيلندا، جنوب افريقيا، باكستان، وسيلان. تلقت تعليما خاصا في منزلها. والدها هو الملك جورج السادس الذي ألقى على كاهليها العديد من المسؤوليات كونها ولية العهد الا أن هذا لم يمنعها من تدليلها وأطلقوا عليها اسم "ليليبيت". كانت إليزابيث تكبر أختها الوحيدة الأميرة مارجريت في العمر بنحو أربع سنوات. تميزت بانضباطها وحبها للخيول والكلاب وتحديداً "كورجي" الصغير. كما تلقت دروسا في التاريخ الدستوري وتعلمت اللغة الفرنسية من خلال مربياتها الفرنسيات.

حاربت من أجل حبها
كانت بداية مسؤولياتها من الحرب العالمية الثانية حيث انضمت للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية. وقدمت أول كلمة اذاعية لها عام 1940 وهي في الرابعة عشر من عمرها من خلال ساعة الأطفال على قناة bbc البريطانية مخاطبة الأطفال الآخرين الذين تم إجلاؤهم من مدنهم خلال الحرب قائلة: إننا نحاول فعل كل ما بوسعنا من أجل مساندة جنودنا والبحارة والطيارين وتحمل نصيبنا من أسى وخطر الحرب. ونعلم جميعا أن في النهاية كل شيء سيكون على ما يُرام". وهذا ما دفعها لاحقا في عام 1947 عندما بلغت 21 عاما أن تتعهد بالتالي: "أعلن أمامكم أنني سأكرس حياتي، سواء كان عمري طويلاً أو قصيراً، لخدمتكم وخدمة إمبراطورتينا العظيمة، تلك العائلة الكبيرة التي ننتمي إليها جميعا".
تزوجت الملكة إليزابيث عام 1947من دوق أدنبره الأمير فيليب. التقيا في الكلية البحرية الملكية حيث وقعت اليزابيث في حبه. وأعلنت خطبتهما عند بلوغها 21 عاما. هذا رغم معارضة عائلتها هذا الزواج بسبب وضع الأمير فيليب المالي السيء. الا أن الملكة اليزابيث أصرت على ارتباطهما فمنح لقب صاحب السمو الملكي، ثم أنجبا أطفالهما الأربعة: ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، الأميرة آن، الأمير أندرو، الأمير ادوارد.

 

أسعد أيامها
وصلت الملكة اليزابيث الى العرش عام 1952 بعد وفاة والدها الملك جورج السادس. وبعد تتويجها في حفل كبير قامت بجولة حول العالم لمدة ستة أشهر مع زوجها الأمير فيليب لتكون أول ملكة بريطانية تزور استراليا ونيوزيلندا.
وتعتبر الملكة اليزابيث أن أسعد أيام حياتها هي ميلاد وزواج أولادها وأحفادها، وتنصيب الأمير تشارلز على ولاية ويلز، والاحتفال باليوبيل الفضي والذهبي والماسي في عام 1977، 2002، 2012. أما لحظات حزنها هي موت والدها وانهيار زواج أبنائها تشارلز وأندرو عام 1992 بانفصال الأول عن الأميرة ديانا والثاني عن الأميرة سارة. أيضا لا تنسى وفاة والدتها وشقيقتها في عام 2002.

أعلنت الملكة اليزابيث كثيرا عن تمسكها بالعرش والحكم من أجل الحفاظ على آخر الملكيات في العالم بقولها: "العرش وظيفة مدى الحياة. وليس من المتوقع أن تتخلى عنه كما فعل بعض ملوك أوروبا مؤخرا". وهنا نريد أن ننوه عن بعض الأمور الخاصة بهذه الملكة العتيدة. لقد زارت الملكة اليزابيث الثانية 129 دولة في العالم دون جواز سفر. كما تستطيع اصلاح محركات السيارات بعد تدريبها كميكانيكية خلال الحرب العالمية الثانية. لا تحتاج الى رخصة قيادة وأعفيت سيارتها من لوحة معدنية كونها ملكة بريطانية. تعتبر أول ملكة تحتفل بذكرى زفافها الماسي بعد مرور 60 عاما على زواجها من الامير فيليب عام 2007. وهي المالك الرسمي لجميع الاوز البري والدلافين والحيتان في انجلترا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X