وزارة التعليم السعودية تضع خطة "الأقراص الإلكترونية" لتحميل المقررات الدراسية

2 صور
بناء على خطط وزارة التربية والتعليم في السعودية، والتي تم وضعها لتلافي أي تأخير في تسليم الكتب للطلاب والطالبات، اعتمدت وزارة التعليم خطة بديلة تشمل جميع إدارات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة لتحميل جميع المقررات الدراسية للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على أقراص إلكترونية وتوزيعها على الطلاب.

من جانبه، صرح د. خالد العنقري مدير إدارة المقررات المدرسية في الوزارة بأنه تم ترحيل جميع الكتب الدراسية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة، والانتهاء من ترحيل كتب العلوم والرياضيات للصف الأول ثانوي والثالث ثانوي قبل شهر رمضان، إضافة إلى ترحيل كتب النظام الفصلي المستوى الأول منذ وقت مبكر، وتسليم كتب المقررات "المواد العامة" بشكل كامل.

وتتلخص الآلية التي تعمل بها الوزارة في رفع جميع المقررات المدرسية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي إلكترونياً على موقعها الإلكتروني، بالإضافة إلى ترحيل الكتب الدراسية وفق خطتين، تنطلق الأولى من قبل إدارة المقررات، وذلك بمتابعة الترحيل إلى مستودعات إدارات التعليم عند طريق خطة مجدولة زمنية يتم فيها إرسال سندات أولية من قبل الشركة الناقلة إلى إدارة المقررات للمتابعة، بينما تخص الخطة الثانية إدارات التعليم من خلال ترحيل الكتب الدراسية للمدارس عن طريق متعهدين في النقل أو عن طريق مدراء المدارس مباشرة.

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة أدخلت نظاماً جديداً للتعليم من خلال خدمة ‏الفصول الافتراضية عبر قناة "عين" لطلاب الحد الجنوبي، وتقوم شركة تطوير بتقديم المنصات الإلكترونية والتدريب عليها وتقديم خدمات الدعم الفني والتقني اللازم لإدارات التعليم الخمس في الحد الجنوبي.