في انتخابات "الوطني" الإماراتي: 22% نسبة النساء في قوائم المرشحين النهائية

اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات، أمس، القوائم النهائية لمرشحي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، المقرر إجراؤها في الثالث من أكتوبر المقبل، بإجمالي 341 مرشحاً، وذلك بعد قبول طعنين ضد اثنين من المرشحين في الشارقة، وإلغاء طلب ترشح في إمارة رأس الخيمة، بسبب مخالفة انتخابية، وانسحاب ثلاثة مرشحين، فيما رفضت طعناً على مرشح في أبوظبي، كما تضم القائمة 76 مرشحة.
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، الدكتور أنور قرقاش، إن عملية النظر بالطعون تمت وفق الإجراءات القانونية المقررة من قبل اللجنة، بإحالة طلبات الطعن إلى لجنة مستقلة يترأسها قاض، وإن اللجنة الوطنية للانتخابات قد وافقت على ما انتهت إليه لجنة الطعون من قرارات متعلقة بصحة طلبي طعن، وكذا بالنسبة للمخالفات الانتخابية، مؤكداً أن التعامل بهذه الطريقة مع طلبات الطعن يعد تطوراً في آلية عمل اللجنة في استقبال طلبات الطعن.
كما أن نسبة المرأة في قوائم المرشحين النهائية 22% بواقع 76 مرشحة في جميع إمارات الدولة، فيما سجلت الفئة العمرية من 40 إلى 60عاماً، الحضور الأبرز في عدد المرشحين بنسبة 60%، وبواقع 205 مرشحين، تلتها الفئة العمرية أقل من 40 عاماً بنسبة 38%، وبواقع 129 مرشحاً ومرشحة.
يشار إلى أنه على صعيد المستوى الأكاديمي، بلغت نسبة المرشحين الحاصلين على مستويات تعليمية عالية نسبة 49%، بواقع 166 مرشحاً ومرشحة على مستوى الإمارات.
وحصل كل مرشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي على رقم خاص به يستطيع استخدامه في حملته الدعائية وتعريف الناخبين به، حيث الخانة الأولى من الرقم ترمز إلى رقم الإمارة، أما الخانتان الثانية والثالثة فهما رقمان عشوائيان يصدران من خلال نظام إلكتروني.