استئناف صرف «الضمان» لـ 80 ألف سعودي

استأنفت وكالة الضمان الاجتماعي إعادة صرف المعاشات والمستحقات لنحو 80 ألف مستفيد في مختلف مناطق المملكة أسقطوا من قوائم المستحقين منذ شهرين، وذلك بسبب الربط الإلكتروني بين وزارة الشؤون الاجتماعيَّة وعدد من الجهات الحكوميَّة.
ووفقاً لـ«المدينة»، فقد أوضح مصدر خاص بوكالة الضمان الاجتماعي، أنَّه أعيد صرف الأشهر التي تم إيقافها عنهم خلال تلك الفترة لما نسبته 80% تقريباً من إجمالي الحالات المسقطة البالغة 107 آلاف حالة.
وأوضح المصدر، أنَّ الحالات التي أوقفت عنها المساعدات في ذلك الوقت، كانت مخالفة لأنظمة وشروط أهليَّة استحقاق الضمان الاجتماعي، كمن يكون لديه عقارات، أو يكون موظفاً في القطاع الخاص، أو موظفاً حكوميّاً، أو وجود سجل تجاري، أو زواج المرأة المطلقة أو الأرملة، منوهاً إلى أنَّ غالبيَّة الحالات التي صححت وضعها كانت تعمل في القطاع الخاص بوظائف وهميَّة (سعودة وهميَّة).
يذكر أنَّ وزارة الشؤون الاجتماعيَّة كانت قد أعلنت في أواخر شعبان المنصرم أنَّه تم إسقاط وإيقاف أكثر من 107 آلاف حالة ضمانيَّة مخالفة لأنظمة وشروط أهليَّة استحقاق الضمان الاجتماعي، كشفها الربط التقني والإلكتروني بين وزارة الشؤون الاجتماعيَّة وعدد من الجهات الحكوميَّة لضمان وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها.