6 صور
ثمة اعتقاد شائع يعلّق أهمية على وجبة الفطور حصراً في التغذية، مع إغفال أن تناول عشاء صحي يقي من زيادة الوزن، ويشكّل أساس الـ"رجيم" ذي النتائج المضمونة. علماً أن إعداد عشاء صحي يوازي أهمية الفطور والغداء، إذ أنه يشكّل الوجبة الأخيرة المتناولة خلال اليوم، لذا يجب أن يتضمن أطعمة صحية، تطلع قارئات "سيدتي. نت" عليها اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان، في ما يأتي:

يجب أن تؤمن وجبة العشاء الطاقة والفيتامينات والمعادن المطلوبة؛ لتجنب الاستيقاظ أثناء الليل وتناول الأطعمة غير الصحية كالشوكولاتة ورقائق الشيبس، نظراً لهبوط معدل السكر بالجسم نتيجة الشعور بالجوع.
يفضّل تناول العشاء، قبل 3 أو 4 ساعات من الخلود إلى النوم، لهضم الأطعمة جيداً. كما ينصح بالاستمتاع بتناول العشاء خلال 20 دقيقة، مع تجنب استهلاك المنشطات في الليل، كالكافيين والشوكولاتة، تفادياً للقلق. علماً أنه يجب التوقف عن تناول مادة الكافيين قبل 6 إلى 8 ساعات من النوم، فضلاً عن تجنب الأطعمة الدهنية صعبة الهضم.
يجب أن تحوي وجبة عشاء صحية كمية من البروتين، كاللحم أو الدجاج أو السمك أو البيض أو الجبن أو اللبنة، أو أحد أنواع الحبوب كالفول والحمص والعدس، مع الحرص على اختيار نوع من "الكربوهيدرات"، كالبطاطس أو شريحة من الخبز المعد من القمح ذي الحبة الكاملة، إلى جانب كمية من الخضر. ويفيد أكل حبة من الفاكهة بعد العشاء.
من جهة ثانية، يساعد تناول العشاء الصحي على النوم، ويحسّن الحالة المزاجية. في هذا الإطار، إن الأطعمة التي تساعدنا على النوم جيداً هي تلك التي تحوي الأمينو اسيد "تريبتوفان"، كالدجاج والتونا وحبات الصويا والمكسرات والموز، ممّا يساهم بارتفاع هرمون "السيروتينين". تجدر الإشارة إلى أنّه يجب أن تصاحب "الكربوهيدرات" الأطعمة التي تحوي الـ"تريبتوفان".
ويفضّل تشارك وجبة العشاء مع العائلة، إذ تظهر دراسات أن الأفراد الذين يتشاركون الأطعمة يمكنهم الحصول على المواد الغذائية المطلوبة كالكالسيوم والحديد والفيتامين "بي6" و"بي12"، بالإضافة إلى الفيتامين "سي" و"إي"، بكمّ أكبر.

خيارات لوجبة عشاء صحي:
- ساندويش من الخبز ذي الحبة الكاملة من الجبن أو اللبنة أو الحبش، مع شرائح حبة من الخيار.
- حبتان من البيض مسلوقتان أو مقليتان بملعقة زيت، مع شرائح حبة من البندورة.
- كمية من رقائق "الكورنفليكس" المعدّ من القمح ذي الحبة الكاملة، مع كوب من الحليب خالي الدسم، وحبة من الفاكهة أو نصف كوب من سلطة الفاكهة.
- عبوة من الفول أو الفاصولياء، مع طبق من السلطة
- نوع من السلطة مع البروتين، مثلاً: سلطة التونا أو سلطة الدجاج أو سلطة السلمون.