9 طرق للتخلص من صمتك في الجلسات

3 صور

اسمي داليا، أبلغ من العمر(17) سنة، أعاني من كثرة الصمت، خصوصاً إذا جلست مع مجموعة من الناس، بخلاف شخص واحد فإنني أتكلم جيِّداً، ولا أتحدث مع أحد من أسرتي، حتى أنهملا يفطنون لوجودي بينهم، وأيضاً أعاني من عدم النشاط وأكون في حالة اكتئاب ما الحلُّ؟

اختصاصيَّة علم النفس أشواق الوافي تقدِّم الحلَّ..
تقول الوافي: عزيزتي داليا، الصمت في حدِّ ذاته ليس عيباً أو نقصاً، بل هو درع ووقاء للشخص في كثير من الأحيان من الوقوع في الخطأ أو الذنوب والمعاصي، فقد قال الحبيب المصطفى، صلى الله عليه وسلم:«وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم» رواه البخاري. ولكن إذا زاد الصمت عن الحدِّ أصبح عائقاً يعيق الفرد عن التفاعل مع الآخرين.

إذن، فالمشكلة في رأيي ليست في صمتك بحدِّ ذاته بقدر ما هي في قدرتك على التفاعل مع الآخرين، والتفاعل مع الآخرين يحتاج إلى دورات ونقاشات يطيل الحديث عنها، لكن يمكن أن أضع لك بعض النقاط التي تبدئينبها رحلتك في التفاعل مع الآخرين:

1ـ بداية اختاري الطرف الآخر الذي تريدين التفاعل معه بصورة صحيحة، فيجب أن تكون بينكما نقاط مشتركة (دراسة واحدة، هواية مشتركة) تستطيعين من خلالها أن تبدئي الحوار وتجدي نقاطاً يمكن بها مواصلة الحوار.

2ـ أبدئي كلامك بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويا حبذا لو قرنتيها بابتسامة عذبة تزيل كثيراً من الحواجز بينك وبين الآخر، وتمهد للتعارف بينكما قبل بدء الكلام.

3ـ حاولي أن تجعلي كلامك مفتوحاً،أي أن تكون عباراتك عبارة عن أسئلة تجعل من أمامك يرد عليها وتكون تلك الردود طريقة لوصل الكلام والتفاعل المستمر، لكن احذري أن يشعر الطرف الآخر بأنَّه جالس أمام محقق يحقق معه ويستجوبه.

4ـ تعرفي على (لغة الجسم) فالإيماءات وتعابير الوجهكل ذلك مهم في التفاعل، وتذكَّري أنَّ الطرف الآخر قد يكون عالماً بتلك اللغة أيضاً.

5ـ استغلي الفرصة المناسبة وتحدثي عن مواضيع تجيدينها أو لك فيها معرفة، واستفيضي في الشرح مع التواصل مع من حولك وجذب انتباههم بطرق عديدة (التواصل بالعين، حركة اليدين، الأسئلة المحفزة).

6ـ ضعي الطرف الآخر موضع الاستشارة حتى ينساب الكلام من بين شفتيه وتنفتح قنوات الاتصال بينكما.

7ـ تحدثي في مواضيع تهم الشخص الآخر وابحثيعن النقاط المشتركة بينكما.

8ـ اختصري في الطرح عند الحديث.

9ـ وأخيراً تواصلي بتلقائيَّة ومن دون تكلف.


وللبنات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]