مصمّمة الأزياء السعودية مها الخزيم: السادة والمطبّع بالورود أحدث خطوط الموضة للمحجبات

الماكياج: تنفيذ مركز «لوميير» للسيدات ـ شارع العليا العام ـ جنوب برج المملكة ـ الرياض.

التصاميم وحجابات الرأس من المجموعة الجديدة لمصمّمة الأزياء مها الخزيم.

منذ طفولتها وهي عاشقة للأزياء والموضة، بدأت مشوارها بتصميم ثياب للدمى التي تمتلكها، وبمرور السنوات زاد شغفها بهذا المجال فتابعت المجلات المتخصّصة في الأزياء العربية والعالمية وأصبحت تضيف لمساتها الخاصة على القطع الجاهزة التي تقتنيها لتشعر بالرضا عند ارتدائها. ثم، عملت جاهدة على ترجمة ميولها على الورق برسم بعض التصاميم وفق رؤيتها الخاصة، ومن ثم تنفيذها على القماش لتكون بداية لمشوارها على درب الأناقة. إنها مها الخزيم، مصمّمة الأزياء السعودية التي قدّمت خلال عشر سنوات وهي مدة احترافها التصميم، المجموعة تلو الأخرى لتؤكد بالفعل أنها تمتلك الموهبة والذوق الراقي والمميّز.

عن سبب اتجاهها لتصميم الأزياء الخاصة بالمحجبات، تقول الخزيم إنها ومن خلال دراسة للسوق الخليجي عامة والسعودي خاصة وجدت أن المحجبة مظلومة من حيث الخيارات المطروحة أمامها، وتواجه صعوبة شديدة في الحصول على ملابس متنوّعة تناسبها من حيث الحشمة وتتوافق مع ذوقها وتكون مواكبة للموضة، بخلاف غير المحجبة التي تجد العديد من التشكيلات والخيارات المطروحة في الأسواق. ولذلك، ركّزت على تصميم أزياء للمحجبة بشكل خاص، رغم تنفيذها بعض التصاميم لغير المحجبة، بالإضافة إلى تشكيلة من الجلابيات تناسب المحجبة وغير المحجبة على السواء.

 

بين الخامات والألوان:

وتضيف الخزيم: إن اختيار الأقمشة والخامات يختلف من موسم لآخر، ورغم أنها تميل إلى الأقمشة القطنية المريحة والمناسبة  للمحجبة، إلا أنها تستخدم العديد من الخامات والأقمشة دون التقيّد بنوع أو قماش معيّن، أما فيما يخصّ الألوان فتفضّل الخزيم الألوان الفاتحة عامة، كونها تناسب بشرة المرأة الشرقية. لكن، ونظراً لاختلاف الأذواق، يتمّ اختيار اللون أحياناً وفقاً لذوق ورغبة الزبونة نفسها عند التصميم.

 

تصاميم الموسم و خطوط الموضة:

ومن خلال خبرتها تقول مها الخزيم: إن أحدث التصاميم لهذا الموسم هي السادة أو التي تكون فيها نقوش بسيطة جداً نظراً لتوجّه أغلب المصمّمين العالميين للأزياء البسيطة والناعمة، هذا بالنسبة لأزياء الحجاب، أما بالنسبة للجلابيات فهي تتطلّب النقوش والمزج بين الألوان والخامات، وتشكيلتي القادمة من الجلابيات تتميّز بإضافة قطع تراثية، ستحمل الكثير من الابتكار والتجديد على الجلابية. وفيما يتعلق بالألوان، فإنها تفضّل عدم التقيّد بألوان معيّنة للمحجبة، وكل الألوان ممكنة ويمكن تشكيلها بشكل ناجح وأنيق. ولكن، برأيها الشخصي، الألوان الهادئة مناسبة للمحجبة أكثر، مع البعد عن تلك الصارخة والقوية.

 

الأناقة و الراحة أولاً:

وعن كيفية اختيارها لتصاميم المحجبات في مجموعاتها، تقول مها الخزيم: أتابع دائماً أحدث مجلات الأزياء العربية والعالمية، وأحاول أن أستوحي بعض الأفكار من قطع لغير المحجبة وأحوّرها لتلبّي حاجة المحجبة بشكل راق ومميّز. وأحرص دائماً أن يكون الزيّ مريحاً ولا يتطلب ارتداء أكثر من قطعة فوق بعضها البعض، فهناك من لا يفضّل هذا الأسلوب من الجمع بين عدة قطع للحجاب، وبالطبع أراعي أن تكون ساترة ومناسبة لرغبة المحجبة من ناحية الطول وألا تكون شفافة، رغم أن ذلك لا يمنع المحجبة من اعتماد التصاميم العادية لغير المحجبات. ووجودنا كمصمّمات للمحجبات يفتح مجالاً أوسع للخيارات خصوصاً مع إمكانية تعديل القطعة بما يتوافق مع رغبة المحجبة ومواكبة الموضة وذلك بالطبع يعتبر ميزة للمحجبة، فقد عانيت وكثيرات ممن حولي من هذا الموضوع، حيث كنا نتقيّد بالتصاميم الموجودة في السوق والتي أحياناً لم تكن ترضي أذواقنا ولا رغباتنا وفي أحيان كثيرة كنت أضطر لشراء مكمّلات وقطع عديدة لأتمكن من ارتداء ملابس تناسب ذوقي وتكون أنيقة ومناسبة لحجابي.

 

للاطلاع على النصائح الخمسة التي قدمتها المصممة الخزيم لقارئات "سيدتي" اقرأوا العدد رقم 1512 من المجلة.