"المعسل الإلكتروني" خطر جديد يهدد حياة شباب السعودية

انتشر بين أوساط الشباب ما يسمى بـ"المعسل الالكتروني" على الرغم من أن وزارة التجارة قد حددت في مطلع شهر رجب المقبل بداية المنع الرسمي لبيع وتداول السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية أو ما يماثلها من أجهزة في الأسواق المحلية.

من جانبه، حذر مدير مكافحة التدخين في الطائف عبدالعزيز العصيمي أولياء الأمور والشباب من اقتناء تلك الأدوات التي لا يعرف مصدرها، كما حذر الجميع من الانسياق خلف التدخين بكل أشكاله، داعياً من بدأ بالتدخين إلى مراجعة العيادة، حيث أن لديها كثيراً من البدائل التي تساعد على ترك التدخين بإذن الله، وذلك وفقاً لـ"عاجل".

وتأتي هذه التحذيرات بعد أن رصدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خمس ماركات من السيجارة الإلكترونية والمعسل الإلكتروني خلال الأعوام الماضية بها عيوب صناعية خطيرة تنافي فوائدها المزعومة.

الجدير بالذكر، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن المتاجرين بهذه السجائر استخدموا بعض الوسائل غير المشروعة للترويج لمنتجاتهم على أنها وسيلة ناجحة للإقلاع عن الإدمان على التدخين، وهي متواجدة اليوم في العديد من الدول، منها: البرازيل، كندا، فنلندا، إسرائيل، لبنان، بعض الدول الخليجية، هولندا، السويد، تركيا، المملكة المتحدة.