ذاكرة الحامل

تخصّص «سيدتي» هذه النافذة من أجل عرض مزيد من المعلومات والحقائق عن كل ما يخصّ الطفل، وفي المجالات كافة. وستطلّ عليك مرّة في كل شهر لإطلاعك على كل جديد ومفيد في عالم الطفولة.

 

 

كيف يمكن أن يكون المنزل الذي يسكنه الأطفال أنيقاً ومرتّباً؟

 

يؤكّد خبراء الديكور أنه ليس بالضرورة أن تختفي «الاكسسوارات» والتحف من المنزل الذي يكون فيه أطفال، ولكن يمكن أن يتم وضعها في أماكن مرتفعة نسبياً بحيث لا يقدرون على العبث بها.

 

يمكن وضع المواد غير القابلة للكسر كالخشب و«الستاينلس ستيل» والفضيات  في المستويات غير المرتفعة.

يمكن ترتيب "الاكسسوارات" في داخل خزانة كبيرة، بحيث يمكن رؤية ما في داخلها، بدون أن تتعرّض إلى خطر الكسر وإيذاء الأطفال.

 

مهما كان الأهل حذرين في التعامل مع نظافة الأثاث، من الوارد وقوع حوادث مؤسفة كقيام الطفل بالرسم على المفروشات أو الجدار، ولكن تذكّري بعد تعريفه على خطئه أنّ طفلك أغلى من الأريكة أو ورق الحائط الذي قام بالرسم عليه.

 

خاص بالماما

 ذاكرة الحامل

اكتشف باحثون بريطانيون أنّه كلّما قرب موعد الولادة كلّما ضعفت قدرة الحامل على التذكّر، وحتى بعد الولادة بفترة تبلغ ثلاثة أشهر قد تواجه الأم مشكلة مع ما يسمى بـ «الإعتراف بالذاكرة المكانية». وقد لوحظ أنّ السهو والنسيان ظاهرتان شائعتان عند الحوامل، ولكن العلماء لم يتوصّلوا إلى تحديد هذ الآلية.

وكانت مجموعة من النساء العاديات والحوامل أجرين اختبارات على الكومبيوتر لتحديد مقدار التذكّر لديهنّ عن طريق عرض بعض الأشياء التي رأينها من قبل، وقد وجد الباحثون أنّ الحوامل كنّ الأسوأ، بل وكن يعانين من الإكتئاب والقلق. وخلصت الدراسة إلى أنّ التغيّرات المزاجية التي تحدث أثناء وبعد الحمل مرتبطة بتبدّل الهرمونات. 


 

استشارة

كيف تتمّ العناية بسرّة المولود الجديد؟

نورا ـ الرياض

 تتمّ العناية بالسرّة عن طريق تنظيف طرفها المرتبط بالبطن، من خلال مسحه بالكحول مرّتين يومياً لمدّة أسبوع وتعريضها للهواء للمساعدة على جفافها سريعاً، وثني الحفاض عنها.

وتباع في الأسواق حفاضات لحديثي الولادة

تراعي وجود السرّة.

ويجب تجنّب تعريض السرّة للماء خصوصاً في أثناء الإستحمام، لأنّ من شأن ذلك أن يساعد على حدوث الإلتهابات.

وتبدأ السرة بالإنفصال عن جسد المولود وتسقط خلال 7 إلى 14 يوماً من ولادته، وأحياناً يستمر وجودها لمدّة أسابيع ثلاثة.

 

 

صنع يديه

يحب الطفل، في خلال مراحل تطوّره الجسمانية المختلفة، اجتياز العقبات التي تواجهه أثناء المشي أو الركض، وذلك بالقفز فوقها أو تسلّقها أو الإلتفاف حولها.

لذا، اطلبي من طفلك إحضار عقبات يمكنه اجتيازها (كراسٍ ومخدات وألعاب قماشية ذات حجم كبير وأوانٍ بلاستيكية كبيرة وصغيرة)، ودعيه يرتّبها في صف واحد، ثم اطلبي منه اجتيازها إلى أن يصل لخط النهاية للحصول على هديته.  ومن شأن هذه اللعبة أن تقوّي مهاراته الحركية والذهنية.

 

 



فكرة جديدة

 

إذا كان طفلك يرفض تناول الطعام، جرّبي أن تدخلي بعض اللمسات على طبقه أو ساندويشه. فبدلاً من وضع «الكاتشب» أو «المايونيز» بشكل عشوائي على طعامه، ارسميه على شكل وجه يبتسم أو امزجي بين لوني المكوّنين لترسمي وردة. ويمكن مشاركته في تزيين طعامه بالخضر الملوّنة.