أهم النصائح لتحققي مقابلة عمل ناجحة

2 صور

ولأن المقابلات الشخصية للعمل الجديد تحدد القبول للوظيفة وتختار الموظفين الجدد، وإن كان هنالك تفاوت في الخبرات.


المدرب الدولي سعود فقيها، يقدم لنا أهم النصائح؛ لتحققي مقابلة عمل ناجحة والحصول على الوظيفة بالتميز، وإبراز الشخصية التي يحبها المدراء، وهي:

- التحضير القوي للمقابلة: من المهم أن تكون المتقدمة للوظيفة على علم بالمعلومات الأساسية حول المنشأة، من حيث مجالاتها ونشأتها وتخصصها، وكذلك طبيعة الوظيفة المتقدم لها.

- الالتزام بالمواعيد: وهي نقطة جوهرية مهمة، فالالتزام بالموعد المحدد سواء عند الاتصال، أو الحضور للمقابلة الشخصية وهو الأهم، وليس الحضور مبكراً.

- الاهتمام بالمظهر الخارجي بالتوازن: بمعنى أن ترتدي المناسب حسب طبيعة العمل، والابتعاد عن المبالغة في الأناقة، واختيار المناسب من الأقمشة والألوان.



- السيرة الذاتية المختصرة والمفيدة: تأكدي أن صاحب العمل يحتاج خبراتك، ولا يحتاج تعداداً لجميع الوظائف والدورات لديك، فقد يكون هنالك مهارة معينة أو خبرة معينة تتعارض مع سياسات الوظيفة الجديدة، لذلك فقط ضعي ما تعلمي أنه سيفيدك.

- الابتسامة والحفاوة: لا تدعي القلق والتوتر يسيطر عليك، وابتسمي لكل من تقابليه، بداية من عامل الباب، وحتى المدير، ولا يمنع أن تسلمي على الآخرين، وتبدي سعادتك بالتعرف إليهم.

- التركيز أثناء المقابلة: ركزي جيداً في كل الأسئلة وأبعادها، وحاولي أن تكون إجاباتك وافية، ولا تجيبي على سؤال إن لم تفهميه، بل اطلبي من المقابل إعادته مرة أخرى.



- تحديد الأهداف الرئيسية من المقابلة: فلا تتحدثي كثيراً عن إنجازاتك، فقط ركزي على أهمها، ولا تطلبي من المقابل أن يراجع سيرتك الذاتية، ومن غير الجيد الحديث عن الراتب في هذه المرحلة إن لم يبادر المقابل بالحديث عنها.

- رسائل الشكر: من المهم متابعة طلب التوظيف والتواصل مع المعنيين من أجل ذلك، وفي حال زاد الوقت عن أسبوعين، فمن الجميل أن ترسلي رسالة شكر للمنشأة ككل، أو للشخص المقابل كونهم فتحوا لك المجال بالتعرف عليهم.