للبنات.. 7 نصائح وحلول لمشكلة نمو الشعر تحت الجلد

نمو الشعر تحت الجلد يعدُّ من المشاكل الشائعة، إذ يبدو الشعر مثل الحبوب الغامقة اللون فوق الجلد، ما يشوهه ويجعله غير أملس، وهو أمر كثيراً ما يزعج الفتيات ويبحثن عن حلٍّ له. ولإيجاد الحل، التقت "سيدتي" اختصاصيَّة الأمراض الجلديَّة والحساسيَّة والعلاج بالليزر، سهى حج إبراهيم، لتوضح بعض الحقائق المهمَّة حول مشكلة نمو الشعر تحت الجلد.

• مشكلة شائعة بعد حلاقة الشعر
يظهر الشعر الذي ينمو تحت الجلد كنتيجة لإزالة الشعر باستخدام الشفرة، ويظهر ذلك على الساقين وفي الإبطين أو منطقة البكيني، ويمكنك مراقبة الأماكن التي تقومين بإزالة الشعر منها باستخدام الشفرة لتقليل حدوث ذلك.
• تورم الجلد
الشعر الذي ينمو تحت الجلد يتسبب في تورم الجلد والالتهابات، ويظهر ذلك بلون أغمق من لون البشرة من خلال نتوءات صغيرة على سطح البشرة.
• غير ضار
قد يمنحك الشعر الذي ينمو تحت الجلد مظهراً غير مرغوب فيه، ولا يشعرك بالراحة، لكن بشكل عام فإنه ليس ضاراً في كثير من الحالات، وإنَّما ترغبين بالتخلص منه، إذاً فلا داعي للقلق من أي أضرار صحيَّة تتعلق بذلك.
• البشرة السمراء أكثر عرضة لذلك
الفتيات ذوات البشرة السمراء هن الأكثر عرضة لظهور مشكلة الشعر الذي ينمو تحت الجلد، فصاحبات البشرة السمراء يتميزين بشعر مجعَّد أو خشن، وهو من الأسباب الأساسيَّة وراء نمو الشعر تحت الجلد.
• التسبب في العدوى
في العديد من الحالات تحل مشكلة الشعر الذي ينمو تحت الجلد تلقائياً، لكن في بعض الحالات الأخرى قد يتسبب ذلك الأمر في عدوى جلديَّة قد لا تتخلصين منها سريعاً، فيتسبب ذلك في الشعور بالألم، مع ظهور بعض البقع الداكنة على البشرة، وفي تلك الحالة ينصح باستشارة الطبيب.

• كيف تتخلصين من الشعر تحت الجلد؟
ـ الملقط: عقمي الملقط وانزعي به الشعر، لكن ليس تماماً، فقط حرِّري الطرف من تحت الجلد.
ـ كريم حبِّ الشباب: ضعي بعضاً من كريم حبِّ الشباب ولوشن الجسم أو مستحضرات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على حمض "الجليكوليك"، هذه المستحضرات تساعد على تنظيف المسام ومنع العدوى.
ـ زيت شجرة الشاي: يمكنك أيضاً وضع زيت شجرة الشاي على الحبوب الناتجة من الشعر النامي تحت الجلد مرَّة واحدة في اليوم حتى تجف.
ـ الخل: انقعي منشفة ساخنة في الخل وضعيها على المنطقة المصابة لمدَّة 15 أو 20 دقيقة لينتبذ الشعر النامي تحت الجلد. اتبعي هذا العلاج ثلاث إلى أربع مرَّات في اليوم الواحد.

كيف تتجنبين نمو الشعر تحت الجلد؟
• افعلي

ـ أزيلي الشعر عند الحلاقة في اتجاه نمو شعرك، وإلا فهو أكثر عرضة للكسر وأن ينمو تحت الجلد.
ـ قبل الحلاقة، قشري البشرة قليلاً بمساعدة اللوف الجاف لتنظيف خلايا الجلد الميت التي يمكن أن تسد بصيلات الشعر.
ـ قشري البشرة بانتظام إما بمقشر تجاري وإما مصنوع في المنزل.
ـ حافظي على بشرتك ناعمة وبصيلات الشعر رطبة عن طريق وضع اللوشن المرطب.

• لا تفعلي
ـ لا ترتدي ملابس ضيقة في المناطق التي تمت إزالة الشعر فيها للتو.
ـ لا تخدشي حبوب الشعر النامي تحت الجلد.
ـ لا تضغطي أو تقرصي على حبوب الشعر النامي تحت الجلد.


هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.