العلاج الهرموني لمنع الحمل.. ما هو وهل يناسبك؟

إذا حصل جماع تنزل البويضة الملقحة، ويبدأ الحمل وإذا لم تلقح ينتهي المطاف بها مع العادة الشهرية، وحتى تمنع السيدة نفسها، من تلقيح البويضة، إليك خيار العلاج الهرموني، والتي يوضحها الدكتور خالد قطيش، استشاري أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير وأمراض النساء والعقم، وعضو نقابة الأطباء الفرنسية، من مشفى أرمادا دبي.

تنقسم العلاجات الهرمونية إلى نوعين وهي:
المختلطة: وهي توقف عملية الإباضة، وتختلف أنواع حبوب منع الحمل باختلاف نسب هرموني الإيستروجين والبروجستيرون؛ لتتناسب مع الصورة الطبيعية للجسم، فكلما كانت نسبة الإيستروجين أقل كانت الحبوب أكثر أماناً على القلب والشرايين.
فيما يعتبر البروجستيرون أقل خطورة من الهرمون الأول.

فوائدها
1 - - تنظم الدورة الشهرية، وتقلل آلامها، وكمية دمها الغزيرة المصاحبة لها.
2 - تقلل من احتمالات الإصابة ببعض أورام الثدي الحميدة، وكذلك أكياس المبايض وظهور مرض البطانة الرحمية الهاجرة وحب الشباب.
3 - تقلل نسبة الإصابة بالأورام السرطانية في الرحم والمبيض.

عوارضها الجانبية
1 - زيادة الوزن واضطراب الجهاز الهضمي يرافقه تقيؤ، وتغييرات في الحالة النفسية.
2 - تزيد حجم وآلام الثدي واحتقانه. وزيادة 3 قابلية الدم للتخثر مثل تخثر الأوردة العميقةDVT .
4 - تتسبب بالجلطة القلبية خاصة إذا تصاحب استخدام حبوب منع الحمل مع التدخين.

سيدات غير مسموح لهن باستخدام حبوب منع الحمل
1 – المصابات بأمراض القلب والشرايين، وضغط الدم.
2 – اللواتي يعانين من الشقيقة أو الصداع النصفي.
3 – المصابات بأمراض الكبد، واللواتي يتأثرن بهرمون الإيستروجين.

النوع الثاني: الحبوب المفردة
وتحتوي على هرمون البروجيسترون فقط، ولذلك تستعمل لتجنب الأضرار الجانبية للحبوب المختلطة، بما أن هذا الهرمون أقل خطورة نسبية من هرمون الإيستروجين.


• متى لا تستعمل هذه الحبوب؟
في جميع الحالات التي لا تستعمل فيها الحبوب المختلطة، والتي يعتبر فيها هرمون الإيستروجين محظوراً سواء كان اختيارياً أم إجبارياً.
أو عند النزف الرحمي غير المشخص. وبعض أمراض الجهاز الشرياني والقلب المشخصة حديثاً. وسرطان الثدي، وأمراض الكبد المزمنة.

حقن البروجستيرون لمنع الحمل
تحتوي هذه الحقن على هرمون البروجيسترون طويل المفعول، وتعطى بالعضل وبجرعة 150 ملغم كل 12 أسبوعاً، وتقوم هذه الحبوب بمنع عملية الإباضة
عوارضها الجانبية: تثبط عملية الإباضة لمدة سنة واحدة بعد استخدامها، ولهذا لا ينصح باستخدامها لمنع الحمل لفترات قصيرة، كما أنها تزيد الوزن، وكذلك نسبة هشاشة العظام
وتقطع الدورة الشهرية لفترات طويلة، أو تتسبب بضعفها أو عدم انتظامها.


كبسولات البروجستيرون تحت الجلد
هي عبارة عن كبسولات خاصة تفرز هرمون البروجيسترون بصورة بطيئة ولفترة محدودة، وتزرع تحت الجلد في منطقة الساعد، ويتم إزالتها أيضاً تحت التخدير الموضعي، ولا تتطلب تداخلاً جراحياً كبيراً. تعمل هذه الكبسولات لمدة 3 سنوات، وتعود الخصوبة الطبيعية كسابق وضعها بإزالتها مباشرة وهي طريقة آمنة جداً، وبنسب فشل ضعيفة جداً.

 

تابعي المزيد من المواضيع في عدد سيدتي وطفلك 35 في الأسواق، وراسلينا على الإيميل [email protected] للرد على جميع استفساراتك حول الحمل والولادة.