هل تناول الأسماك والمأكولات البحريَّة آمن خلال فترة الحمل؟

يلعب الغذاء دوراً مهماً في صحة الحامل وجنينها، لذلك لا بد من مواصفات الغذاء المتوازن والسليم لزيادة بعض العناصر الإضافيَّة والمحبذة في الوزن خلال هذه المرحلة؟
«سيدتي وطفلك» التقت بالدكتورة رويدا إدريس، المتخصصة في الفلسفة الغذائيَّة؛ لتوضح لك ما هي الأسماك التي يمكنك تناولها أثناء الحمل، والكم المناسب منها، المرغوب أو المضر أثناء الحمل؟


• العلاقة بين الحمل وتناول الأسماك؟
المأكولات البحريَّة قد تكون مصدراً ممتازاً للبروتين والحديد والعناصر الغذائيَّة الأساسيَّة لنمو الجنين، كما أنَّها أيضاً مصدر للأحماض الدهنيَّة والأوميجا 3 التي تساعد على نمو دماغ الجنين.
لكن بعض الأنواع من المأكولات البحريَّة، وبخاصة الأسماك المفترسة كالقرش وسمك أبو سيف، وسمك الأسقمري، قد تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وهناك العديد من التحذيرات من تأثيرها على المرأة الحامل، أو عند التخطيط للحمل فعند تناول الأسماك الغنيَّة بالزئبق بصفة منتظمة يتراكم في مجرى الدم على مرِّ الوقت؛ ما قد يتسبب في تلف دماغ الجنين والجهاز العصبي أيضاً.
• ما هي الخيارات الآمنة؟
الجمبرى، والسلمون، والسمك البلطي، والقراميط، وسمك السلطعون «سرطان البحر». كما أنَّ التونة المعلبة الخالية من الدسم هي خيار جيِّد أيضاً، لكن بكميات لا تزيد على 170 غراماً خلال الأُسبوع.

• وماذا عن المكملات الغذائيَّة من زيت السمك؟
بعض الأبحاث الحديثة أكدت أنَّها خلال فترة الحمل قد تحسن من القدرات الذهنيَّة للجنين؛
• هل هناك مصادر أخرى للحصول على الأوميجا 3؟
زيت بذور الكتان، وزيت الكانولا، وزيت الصويا، والمكسرات؛ لكن الأبحاث العلميَّة لم تثبت قدرة المصادر النباتيَّة من الأوميجا 3 على تعزيز القدرات الذهنيَّة للجنين.
• الامتناع عن تناول الأسماك خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى:
ـ حدوث إجهاض مبكر للأم، وتشوهات للجنين، أو تأخر في نموه، أو إلى الولادة المبكرة.

• الإرشادات لتناول الأسماك خلال فترة الحمل
ـ تجنبي تناول الأسماك الكبيرة المفترسة؛ لتجنب التعرُّض للزئبق كسمك القرش، سمك السيف، الماكريل.
ـ تجنبي تناول المحار والأسماك المدخنة والمجمدة؛ حتى لا تصابي بالبكتيريا.
ـ انتبهي إذا ما كانت الأسماك متعرضة للكيماويات.
ـ اهتمي بطهوها على درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئويَّة؛ حتى ينفصل اللحم عن العظم مع تغير لونها تماماً. أما الجمبري والكابوريا فتنضج عند تحولها للون الأبيض.
ـ تناولي وجبة أو اثنتين من الأسماك الصغيرة أسبوعياً (مثل الهامور والسردين والزبيدي والبلطي والفاسكر وسلطان إبراهيم) ضمن نظام غذائك الصحي.
ـ امتنعي عن تناول الـ«سوشي»، وغيرها من الأكلات الصينيَّة واليابانيَّة التي يدخل في تحضيرها السمك غير المطبوخ، وأي مأكولات أخرى تضم لحوماً أو أسماكاً غير مطبوخة.


تابعي مجلة "سيدتي وطفلك" العدد 35 في الأسواق، حيث تجدين كل المواضيع التي تهمك وتساعدك على تربية طفلك والعناية بصحته، راسلينا على الإيميل
[email protected] للرد على تساؤلاتك.