300 دولار مخالفة السيارة المتسخة في الصين

في إطار حملة تهدف إلى تحسين مظهر المدينة، واجه سكان إحدى المدن في الصين غرامة مالية تقدر بنحو 300 دولار في حال إهمال تنظيف سياراتهم.
ويتوجب على أصحاب السيارات القذرة، في مدينة نانجينغ بمقاطعة جيانغسو الصينية، دفع مبلغ 2.000 يوان (300 دولار) مخالفة عدم تنظيف السيارة. ويمكن لشرطة المرور إصدار المخالفات بحق السيارة التي عليها بعض الطلاء والخدوش، أو أي عيب يشوه منظرها، بينما يتوجب على السائقين الذين يضبطون وهم يقودون سياراتهم المتسخة بالطين أو الغبار أو أي أوساخ واضحة للعيان، دفع مخالفة أقصاها 100 يوان (15 دولاراً) بحسب ما ذكرت صحيفة غلوبال تايمز الصينية.
إلا أن القواعد والأنظمة الجديدة تستثني حالات المطر والثلج، التي يضطر فيها السائقون إلى الخوض بسياراتهم في الأوحال.
وذكر مسؤول في لجنة تنظيم المدينة أن هذه الإجراءات تستهدف بشكل أساسي السيارات الثقيلة والشاحنات، التي تسيء إلى مظهر المدينة.
إلا أن السكان وبعض المسؤولين المحليين يقولون إن القوانين الجديدة غير واضحة، ويمكن أن تطلق العنان لضباط المرور بإصدار المخالفات بشكل تعسفي. حيث أن اللوائح لم تحدد تعريفاً دقيقاً للسيارة النظيفة والمرتبة، وتركت التقدير لرجل شرطة المرور.
وكالعادة سارع مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي إلى الاعتراض على الإجراءات الجديدة والسخرية منها، حيث اعتبر أحد المعلقين أن الحكومة تستهدف المناطق الجبلية لأنها على يقين بأن بالإمكان جمع ثروة كبيرة منها، في حين سخر آخر: "يجب على الحكومة تغريم الأشخاص القبيحين لأنهم يسيؤون إلى منظر المدينة".