6 أسباب مرضية وراء شعورك الدائم بالبرد!

4 صور

يرى خبراءالصحة أنَّ الشعورالدائم بالبرد في فصل الشتاء، قد يعود لأسباب مرضية، قد لا تخطرعلى بال الكثيرين.


"سيدتي نت" يقدم لك 6 أسباب مرضية، تفسِّرالشعورالدائم بالبرد:

ـ مشاكل في الغدّة الدرقية: يؤدي انخفاض أداء الغدة الدرقية،التي تعدّ مصدر التدفئة في الجسم، إلى الشعور بالبرد،الأمرالذي يدفع الغدة النخامية إلى إفراز هورمون لتحفيزها على إنتاج المزيد من الحرارة. وما أن تشعر الغدّة النخامية بأنَّ حرارة الجسم ارتفعت، تتوقف الغدّة الدرقية عن العمل ثانية.

انفوغرافيك: 7 أصناف غذائية لتخفيض الكولسترول في الدم


ـ خلل في الدورة الدموية: عندما يحدث اضطراب في تدفق الدم، يزيد الإحساس ببرودة القدمين واليدين. إذ انّ تدفق الدم يتأثربعوامل عديدة، كأمراض القلب والأوعية الدموية، وفي حال ضعفهما، يصبح من الصعب ضخ الدم بشكل جيّد في أصابع اليدين والقدمين.

ـ مرض السكري: يؤدي تطوّر مرض السكري إلى الإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي، والشعور بألم في القدمين واليدين، حيث تتضرر الأعصاب المسؤولة عن إرسال إشارات درجة حرارة الجسم إلى الدماغ ،لذلك يشعر مريض السكري ببرودة في أطرافه.

ـ انخفاض مستوىا لحديد في الدم: للحديد أهميَّة كبيرة في تمكين خلايا الدم الحمراء من أداء مهمتها بشكل أفضل، والتي تعمل على إيصال الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم. وانخفاض مستوى الحديد يؤدي إلى تثبيط خلايا الدم الحمراء والشعوربالبرودة.

ـانخفاض الوزن: يشعرقليلو الوزن دائماً بالبرد، لعدم توافر كمية كافية من الدهون، كما تؤثر قلة الوزن في عملية الاستقلاب،وهو ما يؤثرفي درجة حرارة الجسم. فالمحافظة على وزن طبيعيي كفيل للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

ـ الأرق: تؤثر قلة النوم في توازن تنظيم درجات الحرارة وإحداث مشاكل في الجهازالعصبي. فقد اختبرالباحثون آثار حرمان النوم لمدة 60 ساعة على 20 رجلاً،وتوصلوا إلى أنّ درجة حرارة الجسم انخفضت لديهم نتيجة الحرمان من النوم.

سيعجبك أيضاً:

الكورتيزون علاج فعّال للعديد من الامرض.. ولكن؟

بالفيديو: ما هي أعراض متلازمة شوغرن ولماذا تستهدف النساء؟