تطبيق هاتفي يساعد في تقليل إدمان الهواتف الذكية

يعاني المدراء في الشركات والقطاعات الحكومية من تمسك الموظفين بهواتفهم الذكية وانشغالهم بها حتى في الاجتماعات والمؤتمرات، ولهذا السبب طور مهندس من كوريا الجنوبية تطبيقاً هاتفياً يحد من إدمان الهواتف الذكية خلال هذه الأوقات.
حيث أطلق الأستاذ في معهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا لي يوشنين هذا التطبيق ليدفع مستخدميه إلى التركيز في لقاءاتهم بدل الانشغال بين الحين والآخر بمطالعة هواتفهم الذكية.
وتقوم فكرة التطبيق على أن ينشئ أشخاص يتواجدون في القاعة نفسها غرفة إلكترونية مشتركة فيما بينهم عن طريق التطبيق لتتوقف حينها كل البيانات التي تصل إلى الهواتف عن إصدار أصوات أو البعث بإشعارات، وسيضطر كل من أراد استخدام هاتفه أن ينال موافقة الآخرين، إذ يتوجب أن يفتحوا هواتفهم، كي يتمكن من فعل الأمر، وفي الحالات المستعجلة، فيسمح التطبيق باستخدام الهاتف الذكي لمدة خمس دقائق كي لا يربك اللقاءات التي يحضرها، وذلك وفقاً لموقع "إيجن ساينتست".
وأشار الموقع إلى أن التطبيق يسعى لتقليص الإدمان على الهواتف الذكية، وكذلك تخفيف الإرباك الذي تتسبب به مطالعة البيانات في اللقاءات العامة، إذ يقوم الحاضرون غالباً بالاطلاع على بريدهم الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.
وللهواتف الذكية إيجابيات أيضاً في العمل، حيث ذكر حوالي 59% من الموظفين الذين ترتبط أعمالهم بالكمبيوتر، والذين شملهم مسح حديث، أن استخدام الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية زاد من إنتاجيتهم، وأشار 27% منهم إلى سهولة العمل عن بُعد.