بمناسبة ذكرى البيعة.. المرأة السعودية في العام الأول من حكم الملك سلمان

9 صور

يشهد اليوم مرور عام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في السعودية، وذلك في الثالث من شهر ربيع الآخر، وقد شهد العام إنجازات واعدة في جميع المجالات التي ترتقي بالوطن وتحافظ على حمايته، ومن ضمن إنجازات الملك سلمان -حفظه الله- هذا العام دوره البارز في دعم المرأة السعودية.


"سيِّدتي" تستعرض معكم في ما يأتي أهم الإنجازات التي شهدتها المرأة في عهد سلمان خلال هذا العام:


· المرأة تشارك للمرة الأولى في العزاء وتقديم البيعة
للمرة الأولى تشارك المرأة رسمياً في حدث رسمي في الديوان الملكي في قصر اليمامة وسط حضور بارز، حيث شارك وفد من سيدات مجلس الشورى في حدث العزاء وتقديم البيعة في مشهد تاريخي، وقدمت سيدات الوطن واجباً عظيماً كان دوماً حكراً على الرجال دون النساء، ليمثلن كل نساء الوطن ويقفن لمبايعة الملك سلمان، وقد أثبتت تلك الخطوة مكانة المرأة ودورها في المجتمع ومشاركتها في صناعة القرار ومواصلة مساعي التطوير والتنمية المستدامة والبناء.


· مشاركة المرأة السعودية في انتخابات البلدية
فتح الملك سلمان الأبواب أمام المرأة لتكون واجهة للوطن وصوتاً لأبنائه من خلال مشاركتها في ثالث انتخابات بلدية عامة في تاريخ السعودية، والتي شاركت فيها للمرة الأولى المرأة كناخبة ومرشحة، حيث شهدت الساحة مشاركة نحو 1000 مرشحة و130 ألف ناخبة في الانتخابات في مختلف أرجاء البلاد، لتتنافس المرأة بجانب الرجل على مقاعد المجالس البلدية البالغ عددها 3159 مقعداً، والتي انتهت بفوز 17 مواطنة سعودية أثبتن قدرتهن مؤكدات على إمكانيتهن في خدمة الوطن وأبنائه من خلال مواقعهن الحالية للمساهمة في التنمية الوطنية.


· المرأة في المجال العسكري
برز دور المرأة في المجال العسكري في حكم الملك سلمان، حيث تم إخضاع 30 عسكرية سعودية يعملن في السجون لتدريبات القوة البدنية واستخدام الأسلحة على أن يتم لاحقاً تدريبهن على الرماية النارية.
وجاء تأهيلهن بهدف تطوير قدراتهن لمواجهة أي أحداث طارئة تستوجب تدخلهن بعدما استعانت الداخلية بالمرأة في الجوازات والمنافذ الحدودية خاصة المطارات بجانب بعض مراكز أمن الطرق.


· مشاركة المرأة دبلوماسياً
تمكنت السيدة هلا وليد الجفالي من الحصول على موافقة الجهات الرسمية السعودية لتسجل كأول سيدة سعودية تتقلد منصب القنصل الفخري في السعودية، حيث عينت حكومة سانت لوسيا السيدة هلا قنصلاً فخرياً لها في مدينة جدة، وذلك بعد أن اختارتها دولة سانت لوسيا لتكون ممثلة لها في جميع المحافل الرسمية السعودية.