ظهور 3 شموس في شرقي روسيا

2 صور

سمعنا كثيراً عن ظواهر طبيعية غريبة، كرؤية القمر في أوقات النهار، أو كإحدى علامات القيامة أن تُشرق الشمس من المغرب، لكن أن تظهر تشرق ثلاث شموس في وقت واحد فهو الشيء الذي لا يُصدق، لكن إذا علمنا السبب بطُل العجب.
هذه الظاهرة الغريبة تُسمى بالشمس الكاذبة، وقد حدثت في روسيا منذ عدة أيام، في المنطقة الواقعة ما بين جبال الأورال وأقصى شرق البلاد، حيث يبدو للناظر إلى السماء كما لو أن هناك في السماء ثلاث شموس بدلاً من شمس واحدة،، عندما تحدث هذه الظاهرة يرى الإنسان في كبد السماء الشمس الحقيقية بالإضافة إلى شموس زائفة، وتحدث هذه الظاهرة عندما تنعكس أشعة الشمس على البلورات الثلجية المحملة في السحاب.
ويقول الخبراء: إن ظاهرة الشمس الكاذبة تحدث عندما تنخفض درجات الحرارة بسرعة كبيرة، وفي الوقت نفسه تضرب أشعة الشمس بلورات ثلجية سداسية الشكل، يضيف الخبراء أن الظاهرة تحدث على ارتفاع يتراوح ما بين 9 إلى 14 كم، وأن الشمس الحقيقية تكون في المنتصف وعلى جانبيها انعكاسان يبدوان كما لو كانا شمسين.
لهذه الظاهرة خسائر غير مباشرة كما تفيد السلطات في روسيا، لأنها تتسبب في وقوع حوادث على الطرق، نتيجة الصدمة التي تصيب السائقين عندما يرون ثلاث شموس في السماء ويعجزون عن استيعاب الأمر.