عقوبات صارمة على مخالفي نظام جمع التبرعات

في إطار الجهود التي تبذلها السعودية لضبط عملية التبرعات، تضمن نظام جمع التبرعات وصرفها داخل السعودية عقوبات صارمة على من يعمل على جمع تبرعات أو يدعو لذلك دون ترخيص، والتي تشمل السجن لمدة تصل إلى سنتين مع الإبعاد لغير السعوديين.
ووفقاً لـ"أخبار 24 ساعة"، نص النظام الذي وافقت لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى على التعديلات التي أجريت عليه بتغريم أي جهة تخالف أحكام النظام 500 ألف ريال، كما تعاقب الجهة المرخص لها بالغرامة 200 ألف ريال في حال جمعها تبرعات دون إذن الجهة المشرفة عليها.
ومنع النظام الذي سيناقشه المجلس في جلسته ليوم الثلاثاء المقبل غير السعوديين من القيام بجمع التبرعات أو الدعوة لذلك، كما منع استخدام قسائم أو صناديق أو مكاتب متنقلة لأغراض جمع التبرعات، وحذر من تلقي تبرعات من أفراد أو جهات غير سعودية إلا وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة.
ومن الجدير بالذكر أن مشروع النظام يتكون من 15 مادة تحدد الضوابط التي تتيح جمع التبرعات وكيفية تلقيها، والإعلان عن بداية الحملات الخيرية، كما يلزم مشروع النظام الجهات المرخص لها بجمع التبرعات ببيان حصيلة أموالها النقدية والعينية وإيراداتها ومصروفاتها.