كلية المجتمع في جامعة الأميرة نورة تعقد شراكات مع جامعات أمريكية

سعت كلية المجتمع بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إلى عقد شراكة خارجية مع جامعة هيوستن وجامعة فالنسيا إلى جانب توقيعها عقد مع كلية فالنسيا بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية (التي احتلت مؤخرًا المركز الرابع بين 1200 كلية مجتمع في الولايات المتحدة)، ويأتي ذلك ضمن توجه الجامعة لعقد شراكات مع جامعات عالمية عريقة لها باع طويل في مجال بناء المناهج والخطط الدراسية والتميز في البرامج والمخرجات الأكاديمية، حيث تهدف كلية المجتمع لأن تكون نموذجًا متميزًا لكليات المجتمع بالسعودية في الوقت الذي تخدم الكلية الآن ما يقارب 3000 طالبة .
وقالت عميدة كلية المجتمع الدكتورة نورة القضيب:" إنّ الكلية تهدف أيضًا من خلال خططها الإستراتيجية إلى رفع مستوى تعليم المرأة لتوفير أفضل الفرص الوظيفية لها وفتح مجالات جديدة للعمل أمامها لتشارك في البناء والتطوير ودفع عجلة التنمية في الوطن"، مؤكدةً تطلع الكلية إلى تظافر الجهود من الجميع في دعم المساعي الرامية إلى تحقيق تطلعات قيادة الوطن بالعمل على تأسيس وإدارة كلية المجتمع ليكون لها دور مجتمعي متميز وتنافس بمخرجاتها في سوق العمل.
كما تقدم الكلية مجموعةً من البرامج الأكاديمية في قسميها قسم العلوم الإدارية, وقسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات, وتكون مدة الدراسة للحصول على درجة الدبلوم سنتان. كما تم إبرام العقد الثاني مع كلية فالنسيا أثناء انعقاد "المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الخامسة" في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض للبرنامجين الأكاديميين الجديدين لكلية المجتمع: برنامج تقنية المعلومات وبرنامج المحاسبة. وتم اعتماد وافتتاح البرامج الجديدة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1436 – 1437 هـ .
وتتألف أقسام كلية المجتمع من المسارات التالية: قسم العلوم الإدارية (إدارة الأعمال، إدارة المكاتب، التسويق والمبيعات، المحاسبة)، قسم الحاسب وتقنية المعلومات (البرمجة، تصميم الويب، تقنية المعلومات). يُشار إلى أنه في المستوى الرابع يتاح للطالبة التعرض للخبرة العملية وذلك من خلال مقرر التدريب التعاوني الذي يمكن الطالبة من تطبيق ما تعلمته من مهارات ومعارف في الكلية وتغطي فترة التدريب 260 ساعةً من التدريب العملي خلال فصل دراسي تمتد فترته إلى خمسة عشر أسبوعًا، وتشمل ساعةً أسبوعيًّا تلتقي خلالها الطالبات بالمشرفة الأكاديمية في الكلية على برنامج التدريب لمناقشة ما تم تعلمه وتنفيذه في جهة التدريب وتقديم التقارير الدورية المتعلقة بالبرنامج التدريبي, أو يتاح للطالبة دراسة مقرر المشاريع التعاونية الذي يشجع الطالبات على ريادة الأعمال من خلال إعداد مشاريع متكاملة ومراعاة المعايير المتبعة في ريادة الأعمال.