الغذاء والدواء تعلن عن 26 مستحضراً مخالفاً في محلات العطارة

7 صور
تبذل هيئة الغذاء والدواء جهوداً ملحوظاً للقضاء على بيع المنتجات المخالفة في محلات العطارة، لتقوم مؤخراً بالإعلان عن قائمة تشمل 26 اسماً لمستحضرات مخالفة يتم بيعها بطريقة غير نظامية.
وأوضحت عبر موقعها الرسمي أن هناك جهات تحاول عبر المستحضرات التي تقوم بصنعها إغراء المستهلك باقتنائها إذ يتواجد منها كريمات أو كحل أو لصقات أو شراب أو صابون أو بودرة أو دهن أو زيوت أو أعشاب أو عسل أو شامبو.

وبعض المستحضرات تكون مجهولة المصدر والتركيب، وأخرى لا يسمح بيعها إلا في الصيدليات، ولا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، ولها آثار جانبية خطيرة في حال عدم استعمالها بشكل صحيح، وبعض المستحضرات المخالفة تحمل ادعاءات طبية بتسكين وعلاج الألم، بدءاً من آلام الرقبة والعضلات، مروراً بالمفاصل وأمراض البرد والتهاب الأعصاب، وصولاً إلى علاج جميع الآلام، وأيضاً تدّعي قدرتها على علاج الصداع المزمن، والصرع، والجلطات، والشقيقة، والغيبوبة، والجروح والدمامل والقروح، وحب الشباب، وغيرها، ومنها من يحمل وعوداً وهمية للمستهلك بتبييض وتفتيح البشرة، وتخفيض الوزن أو زيادته.

وهناك بعض المستحضرات تكون ملوثة بكميات عالية من الزئبق السام التي تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان، إضافة إلى تلوث بعض المنتجات بكميات عالية من البكتيريا تفوق المسموح به في المواصفات القياسية السعودية مما تؤدي إلى تشوه الجنين.