طبق يضمّ مليون تمرة من 23 صنفاً في "ويا التمر أحلى 2016"

3 صور

جذبت مليون تمرة على طبق واحد ظهر اليوم زوار مهرجان "ويا التمر أحلى 2016" الذي تنظمه أمانة الأحساء بالتعاون مع غرفة الأحساء، حيث أشاد الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية بطريقة العرض الجذابة لهذا الطبق الذي يضمّ 23 صنفاً من التمور، أبرزها الإخلاص، الرزيز، الشيشي، الغرّ، الشبيبي، بالإضافة إلى المنتج الجديد في الأحساء الذي سجل نجاحاً كبيراً وهو نوع المجدول.


وأوضح عبدالرحمن عبدالحميد الحليبي المشرف على الطبق العملاق، أنه يزن 11174 كلغ، ويحتوي على مليون وخمسة آلاف وخمس مئة وسبعين تمره.


وتعرّف أمير الشرقية والأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء وأمين الأمانة المهندس عادل الملحم على ميزات هذا الطبق الذي استغرق تحضيره 9 أيام، وتنفيذه 11 ساعة بأياد 43 عاملا، حيث يصل قطره إلى 6 أمتار.

وتتصدّر المملكة العربية السعودية قائمة الدول المنتجة للتمور على مستوى العالم بإنتاج سنوي يبلغ نحو 1.3 مليون طن، يتمّ تصدير 10% منها إلى الخارج. وتضمّ المملكة نحو 24 مليون نخلة تتوزع على مختلف المناطق، وتستثمر نحو 6 مليارات ريال في زراعة وتجارة النخيل والتمور ويعد المواطن السعودي الأكثر استهلاكاًص للتمور بمتوسط 28 كيلوغراماً في السنة.

 

أكبر صحن شعبي للتمور يخطف الأنظار في الرياض