معرض إكسبو ذوي الإعاقة يقدم أحدث تكنولوجيات المساعدة

2 صور
قام معرض اكسبو ذوي الإعاقة 2016، بعرض أحدث ما توصل إليه العالم في مجال تكنولوجيا المساعدة الذكية، والأجهزة العلاجية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والتي قدمها ما يزيد عن 150 عارض من أكثر من 30 بلدً.
وقد شهد الزوار رجلاً آلياً يقوم بتحضير القهوة، والشاي والعصائر وفقاً لرغبات الزبائن، ويقوم بخدمتهم وحتى تدوين تفضيلاتهم الشخصية، باستعمال واجهة مستخدم مثبتة على المقعد في المقهى الروبوتي من شركة ديجي روبوتيكس.
وعرضت شركة الألفية العربية لتجارة التجهيزات الطبية معداتها ومنتجاتها الحسية الجديدة، التي من شأنها المساعدة على تطوير المهارات الحركية الاجتماعية، بين الأفراد الذين يعانون من مرض "التوحد" أو متلازمة "داون" أو أي إعاقات أخرى.
كما عرضت الشركة أيضاً جهاز "سبيتش إيزي" الذي يساعد مستعمله على التحكم باللعثمة، والتحدث بطلاقة بعد تدريب لحوالي 3 ساعات فقط.
كما قدم المعرض لزواره سيارة خاصة تم تصميمها بشكل مخصص للسائق الذي يمكنه الولوج إليها مباشرة باستعمال كرسيه المتحرك، والتي قدمتها شركة إلبي من جمهورية التشيك، حيث يمكن لشخص معاق قيادة هذه السيارة مباشرة من مقعده المتحرك، وبالتالي تجنب الطرق المعقدة لدخول السيارة، والتي تتضمن طي الكرسي المتحرك ووضعه في صندوق الأمتعة، ضمن تعقيدات أخرى متعلقة باستعمال السيارات التي تم تحويلها لغرض قيادتها يدوياً، ومع هذه السيارة بات بإمكان الأشخاص الذين لم يقودوا سيارة على الإطلاق أو الذين كانوا بحاجة إلى مساعدة أشخاص أخرين لقيادة سياراتهم، أن يسافروا باستقلالية تامة، حيث يمكن قيادة هذه السيارة مباشرة من الكرسي المتحرك.
كما تضمن المعرض في جناباته عرض أول سيارة ذكية دون سائق في الشرق الأوسط، وقد تم تصميم وتجهيز هذه السيارة التي تحمل اسم "تاكسي بوت" لتكون سيارة ذكية دون سائق يمكنها أن تتسع لثمانية أشخاص، وأن تشتمل على شخصين من ذوي الإعاقة.
وفي نطاق المنتجات الجديدة الخاصة بإعادة التأهيل، تم عرض نظام بابلو وهو جهاز لإعادة تأهيل اليد والذراع، وجهاز تيمو للتدريب على التوازن والتحكم الوضعي، وجهاز دييغو لإعادة تأهيل الذراع والكتف، وجهاز أماديو لإعادة تأهيل الأصابع واليد.
واستكشف الزوار التجهيزات الترفيهية والرياضية المساعدة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، بما فيها الأطراف الصناعية التي تساعد رياضيّ الاستجمام على الجري، ونظم الأرجل الصناعية التي تجعل محاكاة المشية الجسدية البشرية أمراً ممكناً بالنسبة للتجهيزات الطبية السابقة للإدخال إلى المستشفى، إضافة لأجهزة السكوتر الحركية الكهربائية القابلة للطي، وأجهزة التقويم، والأجهزة الحركية، والكراسي المتحركة الكهربائية، والحلول المبتكرة الخاصة بالمحاكاة الحسية للصوت، وأجهزة مزج الصوت، وقارئات بريل، وأجهزة التتبع اللاسلكية والأدوات والبرمجيات الخاصة التي تعزيز اللغة والقدرة على التعلم بواسطة بروتوكول قراءة بسيط، والأجهزة التي تحول لغة الإشارة إلى نصوص ونطق، وغيرها من مساعدات الحركة.