محمد بن راشد يعين «سارة أميري» رئيسة لمجلس علماء الإمارات

عين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رئيسة الفريق العلمي لمهمة الإمارات للمريخ سارة أميري (29 عاماً) رئيسة لـمجلس علماء الإمارات، الذي تم استحداثه خلال التغييرات الهيكلية الرئيسية في الحكومة الاتحادية التي أعلن عنها خلال حوار المستقبل في القمة العالمية للحكومات.
وسيعمل مجلس علماء الإمارات على إطلاق برامج لتنمية جيل من الباحثين والعلماء والأكاديميين، كما سيضم المجلس نخبة من أهم الباحثين والأكاديميين والمتخصصين بهدف المراجعة الدورية أيضاً للسياسة الوطنية العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدولة بالإضافة لتقديم المشورة العلمية والمعرفية لمتخذي القرار.
وكانت الأميري تشغل منصب رئاسة قسم البحوث والتطوير في مؤسسة الإمارات للعلوم والتكنولوجيا المتطورة (إياست)، وشاركت في برمجة نظام التحكم بالقمر الاصطناعي "دبي سات ‬1"، وبرمجة نظام تشغيل القمر من المحطة الأرضيـة في المؤسسة،إضافة إلى مشاركتها في برمجة نظام التشغيل والتحكم بالقمر الاصطناعي الثاني للمؤسسة "دبي سات ‬2". وقد بدأت العمل في إياست في العام ‬2009، أي قبيل إطلاق القمر الاصطناعي الأول، وبدأت العمل ببرمجة نظام التحكم بالقمر الاصطناعي والمحطة الأرضية، وساعدها العمل على برمجة دبي سات‬1، وتطوير نظام دبي سات‬2، الذي كان بداية مشوارها في المؤسسة، ولأنها خريجة هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأميركية في الشارقة، فهي على إطلاع تام على كيفية تصنيع القمر الاصطناعي، الأمر الذي خوّلها برمجة نظام متكامل يعمل عليه دبي سات 2.
يذكر أن مجموعة «العلماء الشباب العالمية» التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، إحدى أرقى المجتمعات العلمية على مستوى العالم، اختارت لعضويتها، التي تضم 50 عالماً من مختلف أنحاء العالم، ثلاثة إماراتيين منهم سارة أميري.