ملاك العربات بالحرم المكي يشكون المحكمة لاستبدال عرباتهم

تقدم بعض ملاك العربات المدولبة بالحرم المكي بشكوى للمحكمة بعد استبدال الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عرباتهم القديمة بأخرى جديدة دون تمليكهم لها.
وحسبما أوردت صحيفة مكة فقد أظهر اختبار السموم الذي تشترطه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمن أراد إصدار رخصة دفع العربة المدولبة أو تجديدها في المسجد الحرام 72 حالة إيجابية خلال الأعوام الثلاثة الماضية بحسب خطاب رسمي، يتضمن بأنه قد تم عقد اجتماعات داخل رئاسة شؤون الحرمين وخارجها بحضور ممثلين من الإمارة وشرطة الحرم المكي، بهدف دراسة المشاكل التي يتسبب بها دفع العربات في المسجد الحرام.
حيث خرجت تلك الجهات بتوصيات أهمها: اشتراط الكشف الطبي، خلو صحيفة المتقدم ممن يرغب من المواطنين إصدار رخصة دفع عربة أو تجديدها من السوابق، مشيرة إلى أنها قد وضعت هذين الشرطين بسبب ظهور حوادث قبض من خلالها على بعض دافعي العربات في قضايا جنائية ومخدرات وغيرها.
ومن أهم نتائج الخطاب الإيجابية أنه قد ساهم في انخفاض نسبة أصحاب السوابق وإبعادهم عن العمل احتراما لقدسية المسجد الحرام.
وفي السياق ذاته فقد أكد عدد من ملاك العربات القديمة المستخدمة في السعي والطواف أنهم تقدموا بشكوى رسمية إلى المحكمة من أجل تعويضهم عن عرباتهم التي يملكونها بعدما قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام باستبدالها بأخرى جديدة دون تمليكهم لها.
وقال رازق الفهمي ومظهر خضر من أصحاب ملاك العربات القديمة، إنهما تضررا من منع دخول عربتيهما القديمتين إلى المسجد الحرام مشيران إلى أن قبولهما بالعربات سيجعلهم أجراء لا أصحاب ملك كما هو سابقا، وأنهم سيقبلا بالعربات الجديدة بشرط تعويضهما عن عربتيهما القديمتين اللتين تقدرا بآلاف الريالات أو تمليكهما العربات الجديدة.