اليونان ضيفة معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2016

اليونان ضيفة معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2016
معرض الرياض الدولي للكتاب في دورة سابقة
2 صور
يأتي معرض الرياض الدولي للكتاب سنوياً، وتنظمه وزارة الثقافة والإعلام، ليعد أحد أكبر المهرجانات الثقافية التي تساهم في إثراء الثقافة والفكر، وستنطلق فعاليات وأعمال معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2016 خلال الفترة الواقعة بين 9 و19 مارس في مركز المعارض، وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
ويعد معرض الكتاب منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور من خلال مشاركة العديد من الدول المختلفة به بثمار إنتاجها الثقافي والفكري.
من جانبه، صرح المشرف العام على المعرض سعود الحازمي المشرف على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بالثقافة والإعلام بأنه تمّ اختيار اليونان كضيف شرف لدورة المعرض هذا العام، مؤكداً أن الأنشطة المصاحبة للمعرض هذا العام تعدّ الأعلى على المستويين "الفعاليات والمشاركين"، كما أن المعرض يشتمل على معرضين فنيين يتناولان "عاصفة الحزم"، بالإضافة إلى عدد من ورش العمل والدورات التدريبية، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات، وفقاً لـ"الرياض".
وأشار الحازمي إلى أن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي حرص على أن يتولى إدارة المعرض لهذا العام شباب، لاسيما مدير المعرض سعد المحارب، ورئيس اللجنة الثقافية د. خالد الرفاعي، ورئيسة لجنة جناح الطفل سميرة السجا، ورئيس اللجنة الإعلامية سعيد الدحية الزهراني.
وعن جائزة الوزارة للكتاب، ذكر الحازمي أنه تم إسنادها إلى لجنة من خارج الوزارة تتولى تحكيم الكتب المتنافسة وإقرار الفائزين دون أي تدخل من الوزارة، حيث يرأسها عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود د. عبدالمحسن العقيلي، وعضوية نخبة من المحكمين والمهتمين بالكتابة والثقافة والتأليف، وقد باشرت اللجنة أعمالها وهي في المراحل الأخيرة للانتهاء من مهامها وإعلان الفائزين.
يذكر أن معرض الكتاب يستضيف في كل عام دولة كضيف شرف، ويخصص جناحاً مميزاً لهذه الدولة لتعرض تاريخها وأدبها وإصداراتها لزوار المعرض، كما يكون لها نصيب من الفعاليات والندوات الثقافية المصاحبة للمعرض، ويحتوي كذلك على جناح خاص للطفل سنوياً، حيث يخصص المعرض في كل دورة قاعة خاصة بدور النشر التي تهتم بكتب الأطفال.