5 أخطاء شائعة تفسد الرجيم
أخطاء شائعة تفسد الرجيم، من بينها: المبالغة في تناول ثمار الفواكه
أخطاء شائعة تفسد الرجيم، من بينها: الإفراط في شرب العصائر
اختصاصية التغذية ميرنا صباغ
أخطاء شائعة تفسد الرجيم، من بينها: المبالغة في استهلاك زيت الزيتون
5 صور

تُعاني كثيرات من صعوبات في خسارة الوزن، على الرغم من اتباعهن نظام رجيم مُعيَّنًا. اختصاصية التغذية ميرنا صباغ تُسلِّط الضوء، في الآتي، على الأسباب الخمسة المسؤولة عن إفساد الرجيم، مهما كان نوعه:

أخطاء شائعة تفسد الرجيم

1. الإفراط في تناول الفواكه: لا تخلو الفواكه من السعرات الحراريَّة، علمًا بأنَّه يحقُّ للفرد تناول ثمرتين أو ثلاث منها متوسِّطة الحجم، خلال النهار.  
مثلًا: إذا تناولنا حبَّة متوسطة من التفَّاح في الحصَّة الأولى، يجب أن نختار نصف حبَّة من المانغو للحصَّة الثانية.

أخطاء شائعة تفسد الرجيم


2. شرب كمّ وافر من المشروبات للشعور بالشبع بدلًا من تناول الأطعمة: تحتوي غالبيَّة العصائر على كمٍّ من السكَّر، الذي يمنحنا السعرات الحرارية. ومعلومٌ أنَّ في ملعقة من السكَّر نحو 50 سعرة حرارية. مثلًا: في كوب من عصير البرتقال 160 سعرة، ما يوازي حصَّتين من الفواكه.

ومن جهةٍ ثانيةٍ، يجب الاكتفاء بإضافة ملعقة صغيرة من السكَّر إلى فنجان القهوة، مع تجنُّب صنوف القهوة الغنيَّة بالإضافات، كـ"الفرابوشينو" بطعم الكراميل مثلًا، إذ يعجُّ كوب منها بـ410 سعرات حراريَّة، ما يوازي وجبة غنيَّة من الطعام.

أخطاء شائعة تفسد الرجيم

3. اتباع رجيم قليل الدهون أو استبدال الكربوهيدرات بالدهون: يُستحسن اتباع رجيم متوازن، يحتوي على  البروتين بنسبة 15 إلى 20% من محتوياته، والكربوهيدرات بنسبة 45 إلى 65% منها، مع تخصيص الكم المتبقي من السعرات للدهون الصحِّية. علمًا بأنَّ هذه الأخيرة تُشعرنا بالشبع.
مثلًا: يجب تناول شريحة من الخبز الأسمر، مع شريحتين من الحبش، وكمٍّ من الخضراوات (أو الأفوكادو) على وجبة الفطور، على أن تتضمَّن وجبة الغداء كمًّا من الحبوب والخضراوات واللحم والأرز. أمَّا على العشاء فيمكن تناول طبق من السلطة المضاف إليه ملعقة من زيت الزيتون، وشريحة من صدر الدجاج منزوع الجلد.

أخطاء شائعة تفسد الرجيم


4. الإفراط في تناول الخبز الأسمر: توازي السعرات الحرارية التي يوفِّرها الخبز الأسمر، تلك الموجودة في الخبز الأبيض. إلَّا أنَّ الخبز الأسمر صحِّي أكثر، إذ يزخر بالمعادن والفيتامينات والألياف، التي تمنحنا الشعور بالشبع لفترة أطول. لكن، يدعو خبراء التغذية إلى البعد عن المبالغة في استهلاك الخبز الأسمر.

أخطاء شائعة تفسد الرجيم

5. المبالغة في إضافة زيت الزيتون، خصوصًا إلى أطباق السلطة، إذ يحقُّ لكلِّ فرد ملعقة كبيرة منه (150 سعرة حرارية)، في اليوم.