12 عائلة سعودية بين أغنى 15 في العالم العربي

العدد الجديد من فوربس
فوربس
2 صور

أصدرت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" للمرة الأولى قائمة "أغنى العائلات العربية للعام 2016" تقديراً منها للدور الذي تلعبه تلك العائلات في تنمية إقتصاد دول المنطقة.

هيمنت المملكة العربية السعودية على القائمة بعدد 12 عائلة، وفي الصدارة عائلة العليان بثروة قدرت بـ8 مليارات دولار.

في المرتبة الثانية، حلت الكويت بعائلتين هما الشايع والخرافي وتساوت كلتاهما في حجم الثروة بـ5 مليارات دولار، وجاءت الإمارات بعائلة واحدة في القائمة، وهي عائلة الجابر بثروة مقدارها 2.5 مليار دولار.

كما اتضح أن هناك 9 عائلات صنعت ثروتها من امتلاك حقوق الترخيص لمنتجات أجنبية، معظمها أمريكية.

وجاء ترتيب هذه العائلات على الشكل التالي:

العليان ( 8 مليار دولار – السعودية): مجموعة العليان هي إحدى أكبر الشركات القابضة العائلية في منطقة الشرق الأوسط. لديها شراكات مع Kimberly Clark وCoca-Cola وGeneral Foods.

الشايع ( 5 مليار دولار – الكويت): تأسست مجموعة الشايع في عام 1890، تعد ملكة الامتيازات التجارية في منطقة الشرق الأوسط. في عام 1983، حصلت على أولى امتيازاتها لمتجر التجزئة البريطاني Mothercare. وقد ساعدت أمانتها في عكس صورة العلامات التجارية على كسب تراخيص من أكثر من 70 شركة أمريكية وبريطانية. تدير أكثر من 2800 متجر في أنحاء الشرق الأوسط وروسيا وبولندا وجمهورية التشيك، بما فيها Starbucks وH&M وThe Body Shop.

الخرافي ( 5 مليار دولار – الكويت): مجموعة الخرافي أسسها الراحل محمد عبد المحسن الخرافي، وهي إحدى أكبر مجموعات الأعمال في الشرق الأوسط، ومستثمر رئيسي في سوق الأسهم الكويتية، حيث تمتلك حصصاً في شركة أمريكانا، التي تدير مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية في الشرق الأوسط، وشركة الاتصالات زين وغيرها.

ابو داوود (4 مليار دولار – السعودية): أصبحت مجموعة أبو داوود الوكيل الحصري لـ Procter & Gamble، التي تبيع مسحوق Tide وشفرات الحلاقة Gillette ومعجون الأسنان Crest، كما تقوم بتوزيع منتجات P & G وPepsiCo أيضاً في باكستان واليمن والبحرين ومصر والعراق.

العجلان (2.6 مليار دولار – السعودية): تمتلك شركة عجلان واخوانه تراخيص تجارية لـ 15 شركة، منها Bugatti ، Versace، Missoni ، كما تمتلك العائلة عقارات ممتدة عبر المملكة العربية السعودية.

الجابر (2.6 مليار دولار – الامارات): أسس عبيد الجابر مجموعة الجابر ومقرها أبوظبي في العام 1970، وحصل على عقود إنشاءات مربحة من حكومة الإمارات. وحتى الآن، أنشات المجموعة 7000 كيلومتر من الطرقات في الإمارات، كما أنها تعد أكبر جهة توظيف في القطاع الخاص في البلاد مع أكثر من 60 ألف عامل.

خالد بقشان(2 مليار دولار – السعودية): هو الرئيس التنفيذي لمجموعة بقشان السعودية ومقرها جدة، أحد الفروع الـ3 لشركة عبد الله سعيد بقشان، التي أسسها جده في عام 1923. لدى بقشان السعودية عدة شراكات مع شركات كبرى مثل PepsiCo وBridgestone للإطارات.

الحكير (1.8 مليار دولار – السعودية): مجموعة فواز الحكير تتكون من 11 مركزاً للتسوق في جميع أنحاء البلاد، كما أنها تحمل حقوق الامتياز لعلامات تجارية عالمية للملابس بما فيها Zara وGap وNine West وTopshop.

احمد سالم بقشان (1.8 مليار دولار – السعودية): يرأس أحمد سالم بقشان مجلس إدارة مجموعة أعمال أحمد سالم بقشان، أحد الفروع الـ3 لشركة عبدالله سعيد بقشان. تمتلك المجموعة عمليات تعبئة وتوزيع بيبسي في المملكة العربية السعودية. تصنع المجموعة مواد البناء في بنسلفانيا بالولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية واليمن، وتستخرج النفط قبالة سواحل موريتانيا.

شربتلي (1.7 مليار دولار – السعودية): مجموعة النهلة تمتلك 40 مليون متر مربع من الأراضي في المملكة العربية السعودية. كما أسس علي شربتلي بنك الرياض وشركة المصافي العربية السعودية. وساعد نجله عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة المجموعة، في إنشاء سيتي ستارز، المطور المعروف للعقارات السكنية والتجارية في مصر.

الراشد (1.6 مليار دولار – السعودية): مجموعة الراشد كانت لبيع مواد البناء خلال فترة ازدهار قطاع الإنشاءات في المملكة العربية السعودية. ومن ثم دخلت مجال العقارات وقطع غيار السيارات والمواد الغذائية بتوريد خبز البيرغر لـMcdonald's وBurger King وHardee's.

الدباغ (1.5 مليار دولار – السعودية): مجموعة الدباغ تدير إحدى أكبر مزارع الدواجن في البلاد، وتمتلك أكبر منتج لزيوت التشحيم في المملكة العربية السعودية.

عبد اللطيف جميل (1.5 مليار دولار – السعودية): شركة عبد اللطيف جميل تصف نفسها بأنها أكبر موزع مستقل لسيارات تويوتا ولكزس في العالم. كما أنها تمتلك العقارات، وحقوق التوزيع لمنتجات Bosch وToshiba وsharp.

العقيل (1.3 مليار دولار – السعودية): عمل الإخوة محمد وعبدالكريم وعبدالسلام وعبدالله وناصر في مكتبة والدهم، التي تبلغ مساحتها 500 قدم مربعة. بعد تخرجهم من الجامعة، افتتحوا مكتبة جرير وهي تبيع الآن الهواتف الذكية واللوازم المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وغيرها. كما يشارك جيل جديد في الشركة العائلية التي تشمل أعمالها قطاع التطوير العقاري.

السبيعي(1 مليار دولار – السعودية): شركة حمد وعبدالله السبيعي تملك حصصاً بما يقرب من %20 في بنك البلاد و%14 في جدوى للاستثمار، وجزءاً من ملكية إحدى أكبر مزارع تربية الأحياء المائية في العالم على البحر الأحمر، حيث تنتج 100 ألف طن من المأكولات البحرية سنوياً.