مرض السرطان: المؤتمر الفرنكوفوني السابع لعلم الأورام

الأطباء المتحدثون
مقدمة المؤتمر الزميلة ريتا منصور
3 صور

أظهرت دراسات حديثة تزايد عدد المصابين بمرض السرطان. وبحسب سجل وزارة الصحة،فإنَّ سرطان المثانة في لبنان يحتلّ الدرجة الأولى، ويأتي بعده سرطان الرئة، والتدخين هو السبب الرئيسي الذي يتسبّب بهذين النوعين من السرطان.

افتتحَ المؤتمرالفرنكوفوني السابع لعلم الأورام في بيروت،خلالَ مؤتمرصحافي عقده رئيس المؤتمرالفرنكوفوني البروفسورجورج شاهين،ورئيس لجنة الصحة النيابية الدكتورعاطف مجدلاني،والدكتورميشال الضاهر، ممثلاً نقيب أطباء لبنان البروفسورأنطوان بستاني، وعميد كلية الطب في جامعة الروح القدس الكسليك البروفسورجان كلود لحود، والدكتور دافيد عطالله ممثلاًعميد كلية الطب في جامعة القديس يوسف البروفسور رولان طنب، وشخصيات في عالم الطب وأطباء مشاركون وإعلاميون. وشاركَ في المؤتمر أطباء من فرنسا،تركيا،أميركا،بلجيكا،كندا،وأطباء لبنانيون.

قدمت المؤتمرالزميلة الإعلامية ريتا منصورالتي أشارت إلى أنَّ الهدف الأساسي من هذا المؤتمرهومواكبة التطور العلمي وتبادل الخبرات. وتحدث رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتورعاطف مجدلاني مشيراً إلى مشاركته السنوية في هذا المؤتمر،على أمل إيجاد تطوّرات في مجال أمراض الأورام.

سيعجبك: وجبة الفطور هي الأهم... لماذا؟

ثم تحدثَ الدكتور ميشال الضاهر، ممثلاً نقيب أطباء لبنان البروفسور أنطوان بستاني، وذكَّرَ بوجوب وضع البرنامج الوطني لمكافحة السرطان، لأنَّ مكافحة هذا المرض تتطلَّب مؤازرة أصحاب القرار مع الأخصائيين أصحاب القرار.

وأشارَ رئيس المؤتمر الدكتور جورج شاهين إلى "أنَّ الموضوعات المختارة في اليوم الأوّل لهذا العام هي سرطان عنق الرحم وأهمية الفحص. ويشارك في المؤتمر الأطباء الأتراك الذين لديهم الخبرة الأكبر في هذا المجال، على أمل الحصول على التطبيق العملي والمفيد في لبنان. وتمَّ تخصيص اليوم الثاني من منتدى علم الاورام لأطباء الأورام اللبنانيين الشباب الذين يتابعون تدريبهم في لبنان أو في الخارج، بغية تعزيز التفاعل الإيجابي بهدف تبادل الخبرات مع زملاء المستقبل حولَ أحدث التطورات في علاج مختلف أنواع السرطان. وفي اليوم الثالث والأخير سيكون هناك تعاون مع قسم أمراض الدم للدكتور "أندرسون" والبروفسور هاغوب كانتارجيان، وسوفَ يتمّ مناقشة أحدث التطورات في مجال أمراض الدم الخبيث. والبروفسور هاغوب كانتارجيان وفريق عمله هم الروّاد في هذا المجال منذ سنوات عديدة".وختمَ متمنياً"النجاح لهذا المؤتمر الذي يسهم في العمل على التخفيف من تفاقم هذا المرض".
وشكر المشاركين والحضور وجميع رعاة الأدوية، ومنهمROCHE، SANOFI، NOVARTIS، AMGEN، LILLY،MSD... لأنه من دون الدعم الذي قدّموه، لما أبصرَ المؤتمر النور.

وتمَّ عرض شريط مصوّر تضمَّنَ مقابلات مع سيّدات حول مرض الأورام والمعلومات التي يعرفنها عن هذا المرض.