جنوب افريقيا تطلق حرباً على المشروبات الغازية

جنوب افريقيا تطلق حرباً على المشروبات الغازية
المشروبات الغازية
2 صور

قررت السلطات في جنوب افريقيا التي يعاني ربع سكانها من البدانة، فرض ضريبة على المشروبات الغازية في محاولة لمكافحة تفشي آفة الوزن الزائد، غير أن مستهلكين ومتخصصين في القطاع الصحي يتوقعون فشل هذا التدبير.

وانضم هذا البلد الى قائمة متزايدة من البلدان التي تحاول مكافحة البدانة من خلال تقليص استهلاك المشروبات الغازية نظراً الى احتوائها كميات كبيرة من السكر، من بينها المكسيك وبريطانيا.

وأوضح وزير المال برافين غوردهان في تبريره للضريبة أن "البدانة الناجمة عن الاستهلاك المفرط للسكر تمثل مشكلة عالمية. خلال السنوات الثلاثين الماضية، تفاقمت هذه المشكلة على نحو مطرد في جنوب افريقيا التي تحتل المرتبة الاخيرة على هذا الصعيد في دول افريقيا جنوب الصحراء".

كذلك لا تخفي الاخصائية الجنوب افريقية في امراض الغدد الصماء تيس دير ميروي تشكيكها بجدوى هذه الضريبة الجديدة.

وتوضح أن المشكلة اشبه بـ"الوباء" اذ ان نحو 15 % من سكان جنوب افريقيا يعانون البدانة المرضية اي ان مؤشر كتلة الجسم لديهم (قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر) يفوق مستوى 40.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يعتبر الشخص بدينا عندما يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديه 30.

وتقول الاخصائية "لا اعرف ما اذا كانت الضريبة ستحد من تفشي الوباء في حال عدم اعتماد استراتيجية وقائية لمعالجة المشكلة. الضرائب على سبيل المثال لم تقلص استهلاك الكحول ولا التبغ".

وبحسب تحقيق لمنظمة الصحة العالمية نشرت نتائجه في كانون الثاني، اصبحت البدانة لدى الاطفال "كابوسا متفجرا" في البلاد النامية، فقد تضاعف عدد الاطفال دون سن الخامسة ممن يعانون الوزن الزائد او البدانة بين سنتي 1990 و2014 اذ ارتفع من 5,4 ملايين الى 10,3 ملايين.

واعلنت منظمة الصحة العالمية قبل عشر سنوات البدانة مرضاً، غير أن السكان يجدون صعوبة في النظر الى هذه الافة على انها مرض قاتل.