14 ألف ريال تكلفة استقدام العاملة البنجلادشية

عمالة
استقدام
2 صور

كشف مصدر مسؤول في الاستقدام أنَّ تكلفة استقدام العاملة من بنجلاديش ارتفعت لـ %100لتصل تكلفة رسوم الاستقدام إلى 14 ألف ريال عبر تسديد رسوم إضافيَّة خارج العقود الرسميَّة وبطرق غير نظاميَّة.
وأوضح المصدر، أنَّ تسديد الرسوم الإضافيَّة خارج العقود الرسميَّة يأتي في إطار أرباح لسماسرة العمالة المنزليَّة في العاصمة دكا، ويمثل نوعاً من التهرب من العقود الملزمة والمحدَّدة بسبعة آلاف ريال.
وأضاف المصدر وفقاً لـ«عاجل»، أنَّ سماسرة بنجلاديش حدَّدوا الأسعار بـ14 ألف ريال، بإضافة سبعة آلاف ريال غير مسجلة بالعقود، تهرباً من برنامج التقديم الآلي للتأشيرات «مساند» الملزم بتحديد تكاليف الاستقدام وعدم التلاعب فيها، مؤكداً، على أنَّ جميع تلك التكاليف يدفعها المواطن، سواءً عبر مكاتب محليَّة أجبرت على هذا الوضع، أو تجار الشنطة.
تجدر الإشارة إلى أنَّ رئيس اللجنة الوطنيَّة للاستقدام في مجلس الغرف السعوديَّة سعد البداح، كان قد أشار في وقت سابق إلى أنَّ تكلفة استقدام العمالة المنزليَّة من بنجلادش ستتراوح بين سبعة وثمانية آلاف ريال من دون رسوم التأشيرة، وبراتب 800 ريال، متوقعاً أن تتراوح مدَّة استقدام العمالة من دكا إلى الرياض بين شهرين وثلاثة أشهر.