عندما تقتربين من موعد ولادتك قد تكثر عليك بعض المخاوف وتقلقين من أمور قد تتحفظين بالتحدث عنها مع طبيبك أو مع من هم مقربون منك. جمعنا لك بعضاً من هذه المخاوف لنخبرك أنك لست بمفردك تقلقين من هذه النقاط وهنالك الكثير من السيدات اللواتي تراودهن هذه المخاوف:

- التبرز أثناء الولادة: ربما قد يحدث هذا الأمر وربما قد لا يحدث، لكن وان حدث فطبيبة الولادة لن تشعرك بشيء ومع الألم الذي تشعريه قد لا تلحظين ما حدث. كي تحاولي تجنب هذا الحدث، توقفي عن تناول الوجبات الكبيرة أو الدسمة قبل الولادة.

- الكشف عن جسمك أمام الأخرين: مهما كانت شدة القرابة ألا أنك تشعرين بالحرج من الكشف عن جسمك أمام الطبيبة، الممرضة أو صديقتك وقريبتك. هذا التفكير طبيعي، لكن حال دخولك مرحلة المخاض لن يعد هذا التفكير في الحسبان وستركزين فقط بالولادة.

- انفجار كيس الماء: هنالك مبالغات كثرة في هذا الخصوص. فكيس الماء لن ينفجر فجأة لتجدي نفسك مبتلة بطريقة لافتة للنظر. عادة ما يحدث انفجار كيس الماء أثناء النوم أو تشعرين أنك مبتلة قليلا. وأحيان كثيرة ينفجر كيس الماء أثناء الولادة فلا تقلقي.

- الفحص المهبلي: من الأمور التي تزعج الكثير من الحوامل، فآخر ما تتمنيه هو هذا الفحص وأنت تشعرين بمخاض الولادة. تذكري أن طبيبتك المختصة ستساعدك على اجتياز هذا الفحص السريع بسلاسة والفكرة منه هو معرفة قرب ولادتك من خلال قياس التوسع المهبلي.

- تحمّل آلام المخاض: لا داعي للقلق بهذا الشأن لأنك سوف تفاجئين من قدرتك على التحمل واكتشافك لطاقة قوية جديدة داخلك تستحق أن تفتخري بها.

- خياطة المهبل: إذا تعرضت أثناء الولادة لبعض الشقوق في المهبل فقد تكونين بحاجة إلى الخياطة المهبلية. بالطبع ستقلقين من هذه الفكرة كونها في منطقة حساسة جداً، لكنك لن تشعري بأي ألم كون المنطقة مخدّرة.