11 حيلة تساعدك في خفض قيمة فاتورة الكهرباء صيفاً

تغيير أنواع المصابيح في المنزل
ما أن يبدأ فصل الصيف بحرارته الشديدة، حتى تبدأ أجهزة التكييف في العمل، ما يصاحبه أيضاً ارتفاع في فواتير الكهرباء بسبب استخدام وسائل التبريد.
فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على تحقيق ذلك بحسب ما ورد في موقع "هافنغتون بوست":

1- تغيير أنواع المصابيح في المنزل: ولمزيد من التوفير يمكن استخدام المصابيح LED التي توفر الطاقة بنسبة 75%، تستمر لفترات زمنية أطول من المصابيح العادية.
2- شراء الأجهزة التي تحمل علامة "نجمة الطاقة": نجمة الطاقة أو Energy Star فهذه العلامة وحدها توفر 30% من الطاقة المستهلكة مقارنة بالأجهزة العادية.
3- التوفير في استهلاك طاقة المكيف: حيث تحتل نسبة 50% من فاتورة الكهرباء لديك.
4 - التخلص من الأجهزة القديمة، خاصةً تلك التي تجاوزت 8-10 سنوات.
5 - تجنب وضع وحدة التكييف الخارجية في مكان مقابل للشمس والحرارة بصورة مباشرة ومستمرة لساعات طويلة خلال اليوم، وإذا لم تتمكن من نقلها، يمكن وضع النباتات أو مظلة لحجب أشعة الشمس عنه.

6 - تجنب درجة الدرجات أقل من 20، بذلك تتجنب إهدار الطاقة من أجهزة التكييف، حيث يقوم جهاز التكييف بتحويل الحرارة شديدة الارتفاع إلى شديدة الانخفاض، وهو ما يعني استهلاك قدر كبير للغاية.

7- أزالة الشواحن والأسلاك من المقبس: فهي تستهلك جزءاً كبيراً من الطاقة، حتى ولو لم يتم تشغيل الجهاز.

8- تقليل استخدام المجفف وغسالة الملابس وذلك بالحرص على إزالة الوبر من فلتر هذه الأجهزة، لأنها تضطر الجهاز لاستهلاك طاقة بنسبة تزيد عن 30% من كفاءته العادية.

9- تخفيض درجة حرارة سخان المياه. وإذا شعرت أن جهاز السخان دافئ أو ساخن فهذا يعني أن هناك تسريباً ما في الحرارة.

10- استهلاك الثلاجة: يمكن تقليل درجة حرارة الثرموستات، وكذلك تنظيف ظهر الثلاجة الشبكي عن طريق فرشاة التنظيف أو المكنسة الكهربائية، وبذلك سترتفع كفاءة الجهاز بنسبة 30-50%.

11- غلاية المياه تلتهم الكهرباء: احرص على عدم ملء غلاية المياه لأكثر من الكمية المطلوبة لعمل المشروبات الساخنة.