منح المدارس حرية تعليم السباحة والفروسية في المملكة

منح المدارس حرية تعليم السباحة والفروسية
مدارس المملكة
2 صور

شرعت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية إضافة برنامجي تعليم الفروسية والسباحة كأحد الأنشطة التي تقدم لطلاب مدارس التعليم العام لمراحله الثلاث، حيث وضعت الوزارة هذين البرنامجين اختياريين للمدارس التي ترغب في تنفيذهما.

وقد انتهت الوزارة من إعداد أدلة جديدة خاصة بالأنشطة الطلابية في المدارس، وسيبدأ العمل بها من العام الدراسي المقبل، حيث أعادت هيكلة الأنشطة المقدمة لطلاب في المراحل الثلاث لتتناسب مع المرحلة العمرية، إلى جانب إضافة مجموعة من البرامج الجديدة التي تنفذ في المدارس للمرة الأولى.

ووفقا للمعلومات، فإن الضوابط الجديدة تسمح للمدارس الحكومية تنفيذ برامح السياحة والفروسية، بعد أن كانت غائية عنها، وكانت مقتصرة على بعض المدارس الخاصة والعالمية.

ووضعت الوزارة ستة ضوابط لبناء وتنفيذ الأنشطة والفعاليات في المدارس، حيث أكدت على أهمية مراعاة المبادئ الإسلامية وترسيخ المواطنة، وملاءمة خصائص النمو، وتبني المهارات وتعزيز الاتجاهات، إضافة إلى أن تكون البرامج متنوعة وجاذبة ومبتكرة.

وشملت الضوابط التي ستكون ملزمة التنفيذ في المدارس، أن تستقطب البرامج ذوي الفئات الخاصة، وأن تعزز مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي.

ووضعت الوزارة وفق الأدلة مسميات جديدة لبرامج النشاط الطلابي التي ستطبق في المدارس، حيث خصصت ستة برامج متنوعة، شملت الثقافة والفنون، والعلوم والتقنية، والرياضة والصحة، إضافة إلى التربية الكشفية، والأسرة والمجتمع، والمهارات الحياتية.

ومنحت الوزارة قيادات المدارس صلاحية تنفيذ النشاط الطلابي في نطاق المدرسة خارج وقت الدوام المدرسي، بما لا يزيد على ثلاثة أيام، وذلك وفق التعليمات والضوابط، وإمكانات المدرسة ومواردها المالية.