طفلي يتحدث بصيغة المؤنث وهو صبي.. ماذا أفعل؟

لا تدلليه بأسلوب أنثوي

إذا كان ابنك لازال في بداية طور تعلمه للكلام، وبدأ بقول جمل مكونة من أكثر من ثلاث كلمات وعمره يتراوح بين الثلاث والأربع السنوات ولازال يتحدث بصيغة المؤنث، فموضوعنا هذا موجه لكِ؛ لتستطيعي معرفة حل تلك المشكلة.

تشرح أخصائية التربية السلوكية إيمان كامل لكِ الأسباب التي تجعل ابنك يتحدث وكأنه فتاة، وطرق التغلب على هذا الأمر، مثل قوله: أنا مريضة، أنا جوعانة.
السبب الأول: هو يحاول تقليد الأم في طريقة كلامها، وخاصة أنه يكون طوال الوقت معها
السبب الثاني: أن يكون ولداً وحيداً ولديه أخوات بنات أكبر منه، فيقوم بتقليدهن.
السبب الثالث: قد يكون أول طفل بالعائلة، وأغلب المحيطين به من السيدات فيسترق السمع لأحاديثهن، وتكون الصيغة الدارجة لديه هي صيغة المؤنث.
السبب الرابع: بعض الأمهات يقمن بتدليل أبنائهن الذكور بأسلوب أنثوي، مثل: أنتِ حلوة، أنتِ حياتي، فتبدأ بربط شعره، وتقوم بتلبيسه ملابس كالفتيات.

خطوات لوقف سلوكه
1. لا تضحكي وصححي له جملته، فعندما يقول لكِ: أنا متعبة، قولي له: أنت ولد، لذلك لابد أن تقول أنا متعب.
2. اشتري له قصصاً خاصة بمغامرات الأطفال المصورة، أي القصص الذكورية، مثل: "بات مان"، "سبايدر مان"، واشرحيها له، وشددي على الألفاظ والمصطلحات الذكورية.
3. اعرضي فيديوهات مختلفة للأولاد، واجعليه يشاهدها، واذكري له أن هؤلاء صبية ذكور مثله، وفي نفس الوقت اعرضي عليه فيديو للبنات، وأخبريه بأنهن الفتيات، وأنه مختلف عنهن، فملابس الأولاد مختلفة عن الفتيات، والعابهم أيضاً.
4. اجعليه يمضي وقتاً مع والده، حتى يستمع إلى حديثه ويقلده.
5. شبهيه بإخوته الصبيان، وبأنه ذكر مثلهم، ولابد أن يتحدث بأسلوبهم .
6. إذا قام بتصحيح حديثه من نفسه فقومي بمكافأته، وذكريه بأنه ولد وأنه بطل وشجاع، حفزيه بهذه الكلمات؛ حتى لا يتبع أسلوب العناد .
7. اصبري عليه واحتويه ولا تنزعجي، فهي ليست مشكلة إلا إذا وصل طفلك لسن السادسة ولازال يتحدث بنفس الطريقة.

لا تفوتي قراءة تفاصيل "عن أسرار لغة الطفل" ومواضيع أخرى عن الحمل والحوامل في العدد 37 من "سيدتي" وطفلك في الأسواق