تعرَّف إلى أكثر الدول سعادةً ورخاءً في العالم

السويد جاءت في المركز الخامس.
المركز الرابع جاءت نيوزيلندا
تصدرت النرويج مؤشر الرخاء العالمي في المركز الأول
كندا المركز السادس
جاءت سويسرا في المركز الثاني
تأتي الدنمارك في المركز الثالث
6 صور

استناداً إلى عديد من المؤشرات الفرعية مثل: التعليم والصحة والاقتصاد والأمن والحرية الشخصية، أصدر معهد "ليجاتوم"، وهو مؤسسة بحثية مقرها لندن، مؤشر الرخاء العالمي، الذي يُصدره سنوياً، وهو عبارة عن مسح ضخم لتصنيف أكثر الدول ازدهاراً في العالم. وفيما يلي أكثر الدول سعادة وثراء وصحة وأماناً في العالم حسب المؤشر:
حيث تصدرت النرويج مؤشر الرخاء العالمي مرة أخرى، إذ جاءت في المركز الأول في المؤشر على مدار السنوات السبع الماضية، وهي الدولة الوحيدة التي حققت مكاناً في أفضل 10 مراكز في كل المؤشرات الفرعية.
فيما جاءت سويسرا في المركز الثاني في المؤشر للسنة الثالثة على التوالي، وقد تصدرت في مؤشر نظام الحكم، وجاءت في المركز الثاني في مؤشر الاقتصاد.
بينما احتلت الدنمارك المركز الثالث في المؤشر، وذلك لاحتلالها مركزاً متأخراً في مؤشر الصحة، وهو المركز الـ 16، وقد تقدمت مركزاً عن العام الماضي.
وفي المركز الرابع جاءت نيوزيلندا، وقد احتلت المركز الأول في مؤشر رأس المال الاجتماعي بسبب الروابط الاجتماعية القوية، وتم تصنيفها على أنها من أكثر الدول غير الأوروبية ازدهاراً.
فيما حصدت السويد أعلى المراكز في ريادة الأعمال والفرص، وجاءت في المركز الخامس.
ووفقاً لمؤشر الرخاء، تعتبر كندا دولة حقيقية للحرية، إذ يستمتع مواطنوها بأعلى درجات الحرية الشخصية أكثر من أي دولة أخرى في المسح، لكنها تراجعت مركزاً عن العام الماضي، وجاءت في المركز السادس.
واحتلت أستراليا المركز السابع للسنة الثالثة على التوالي، وقد صنفها مؤشر الرخاء هذا العام على أن لديها أفضل نظام تعليمي في العالم.
وتقدمت هولندا مركزاً هذا العام لتحتل بذلك المركز الثامن، وقد حققت مراكز متقدمة في مؤشرات التعليم والصحة والحرية الشخصية.
ورغم أن فنلندا تحتل المركز الخامس في مؤشر أداء الحكم، إلا أنها تحتل مركزاً متأخراً للغاية في مؤشر الاقتصاد، حيث تأتي في المركز الـ 33، ما تسبب في تراجعها في مؤشر الرخاء إلى المركز التاسع.
وفي المركز العاشر حلَّت إيرلندا التي قفزت مكانين هذا العام، وذلك بفضل احتلالها المركز الرابع في الأمن والسلامة.