روبوت يغنيك عن الـ "بيبي سيتر"!

زينبو
كشفت شركة أسوس Asus، أمس، خلال حدثها الخاص "Zenvolution"، الذي عقدته في إطار مشاركتها في معرض "كمبيوتكس تايبيه 2016"، عن روبوت المساعدة المنزلية "زينبو Zenbo"، الذي يقوم بمهام كثيرة منها استخدامه رفيقاً يروي القصص التفاعلية ويقدم الألعاب التعليمية.
وقالت الشركة التايوانية في بيان رسمي: "إن Zenbo، الذي وُصِفَ بأنه مفاجأة المعرض، وألطف روبوت منزلي، هو روبوت منزلي ودود، ومؤهل، صمِّم لتقديم المساعدة، والترفيه، والرفقة للأسر، ويهدف إلى تلبية احتياجات كل أفرادها في عصر الحوسبة واسع الانتشار هذا". وأضافت "أسوس": "مع مجموعة كاملة من القدرات، بما في ذلك القدرة على التحرك بصورة مستقلة، وفهم الأوامر المنطوقة، يمكن لـ Zenbo المساعدة في المنزل، والتفاعل بصورة سهلة وممتعة".
وصمِّم "Zenbo" للجميع، ولكن لديه وظيفة محددة، وهي مساعدة الكبار على حماية صحتهم، والترفيه عنهم، وكذلك جعلهم يتمتعون بحياة رقمية متصلة، كما يعمل "مساعدَ رعايةٍ منزليةٍ". وتقول "أسوس": إن في استطاعة "Zenbo" تقديم "تذكيرات" مهمة ومريحة ومنطوقة للمعلومات المهمة، وذلك على نحو استباقي، مثل: مواعيد الطبيب، والأدوية، وجداول التمارين، وأي شيء آخر مهم.
كما يرصد Zenbo"" المنزل في حالات الطوارئ مثل: السقوط، حيث يقوم على الفور بالاستجابة لهذه الحالات عن طريق إخطار أفراد الأسرة المحددين على هواتفهم الذكية بغض النظر عن مكان وجودهم، وعندما يتلقون إشعار الطوارئ، يمكن لأفراد الأسرة التحكم بـ Zenbo"" عن بُعد، واستخدام الكاميرا المدمجة به لتفقد أحبائهم بأعينهم. وتقول "أسوس": إنه يمكن استخدام Zenbo"" بصفته رفيقاً ودوداً للمساعدة على سد الفجوة الرقمية بين الأجيال من خلال تسهيل مهمة إنجاز مجموعة متنوعة من المهام على الإنترنت، بما في ذلك إجراء مكالمات الفيديو، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتسوق، وخدمات بث الفيديو، وذلك باستخدام الأوامر الصوتية والمساعدة الموجهة.
وأشارت الشركة إلى أن روبوت المساعدة المنزلية يمكن ربطه بالأجهزة المنزلية الذكية للتحكم بها، بما في ذلك الإنارة، والتلفاز، ومكيف الهواء، وباب المنزل. كما أنه قادر على تقديم المساعدة في المطبخ من خلال قراءة وصفات الطعام، والمؤقت.