سعوديات يتقدمن للاستثمار في قطاع الاتصالات

سعوديات يتقدمن للاستثمار في قطاع الاتصالات

تقدمت أكثر من 380 شابة سعودية بطلبات انتساب لمعهد ريادة الأعمال الوطني، رغبة منهن في الاستثمار في قطاع الاتصالات، وسيتم إلحاق مَن تنطبق عليها شروط الدعم ببرامج تدريبية مكثفة، تُعقد في مقرات فروع المعهد تحت عنوان "ابدئي مشروعك الصغير"، تمهيداً لمنحهن قروضاً استثمارية، بالتعاون مع البنك السعودي للتسليف والادخار.
وينظم المعهد للراغبات في الاستثمار في قطاع الاتصالات 4 دورات تدريبية خلال العام، مدة الدورة 5 أيام، وقد بدأت الدورة الثانية التي تتناول كيفية البدء في الاستثمار في المشاريع وتطويرها، ومتابعتها حتى تصبح مشاريع ناجحة.
ويدعم البرنامج المشاريع الجديدة التي تحت التأسيس، أو القائمة، وذلك بحد أعلى 200 ألف ريال، بهدف تشجيع الشباب والشابات المؤهلين على العمل بأنفسهم في منشآتهم، والمساهمة في توفير فرص عمل للمواطنين، وتعزيز دور المشاريع متناهية الصغر في دعم الاقتصاد الوطني، وتشجيع النشاط الاقتصادي في المناطق الأقل نمواً.
ويقوم معهد ريادة الأعمال الوطني، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي البنك السعودي للتسليف والادخار، بدعم الشباب والفتيات الذين لديهم رغبة وطموح في ممارسة العمل الحر، وشق طريق النجاح نحو الاستقلال الذاتي من خلال امتلاك مشاريعهم الخاصة في قطاع الاتصالات.
ويستقبل المعهد طلبات تمويل المشاريع إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لمعهد ريادة www.riyadah.com.sa، ثم يقوم بعمل المقابلات الشخصية لمَن تنطبق عليهم الشروط، وتنفيذ دورة تدريبية لمدة 5 أيام عن "كيف تبدأ مشروعك الصغير"، يتم من خلالها إعداد دراسات الجدوى، ومن ثم رفعها إلى البنك السعودي للتسليف والادخار لاعتماد التمويل والصرف، وكذلك التحصيل بعد فترة سماح تبلغ 12 شهراً.
ويشترط أن يكون المتقدم والمتقدمة سعودي الجنسية، وأن يتراوح عمره بين 18 و60 سنة، وأن يكون متفرغاً للمشروع، وأن يتوفر لديه في حال الرغبة في فتح محل صيانة مؤهل، أو شهادة من المؤسسة بانتظامه في دورة في أساسيات الصيانة، ولا يطلب مؤهل في حال البيع فقط، كما يشترط سلامة السجل الائتماني، وعدم الجمع بين طلبَي تمويل من برامج البنك التمويلية.
جدير بالذكر، أن هذا القرار جاء بعد توقيع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، ومعهد ريادة الأعمال الوطني "ريادة"، اتفاقية لتدريب رياديي الأعمال الراغبين في إنشاء مشاريع صغيرة في نشاط بيع وصيانة الهواتف المتنقلة، وذلك دعماً لقرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، بتوطين قطاع الاتصالات.