الشيخ عبد العزيز الفوزان: الزواج بنية الطلاق مكتمل الأركان والشروط الشرعية

الفوزان

قال الشيخ عبد العزيز الفوزان، أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بالمملكة العربية السعودية، في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يوم أمس السبت، أن الزواج بنية الطلاق يعتبر زواجاً مكتمل الأركان والشروط الشرعية، حيث أن نية الزوج الطلاق بعد سنوات قد تتغير بالمعاشرة فيحبها وتستمر معه طول العمر بخلاف الزواج المؤقت.
وأبان الفوزان وفقاً لـ"24"، أن زواج "المسفار" لمن يسافر ليتزوج بزعمه وصاحبته تعلم أنه سيطلقها بعد أيام أو أسابيع لا شك في تحريمه لأنه مؤقت كزواج "المتعة"!، موضحاً، أنه من المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً.. النكاح المؤقت نكاح متعة حرام وإذا لم يشترط التوقيت لكنه متعارف عليه ويؤثر بالمهر فالشرط الملحوظ كالشرط الملفوظ ولا يغرنك تورط بعض المتدينين فيه.
وأضاف الفوزان، أن هذا زواج مؤقت ملحوظ فيه التوقيت من الطرفين وإن لم يصرح بشرط التوقيت وعامة العلماء على تحريمه وليس هذا من الزواج بنية الطلاق المختلف في حكمه.
وقد أثارت فتوى الفوزان جدلاً واسعاً على "تويتر" تحت وسم #الزواج_بنيه_الطلاق، وتفاوتت الآراء بين مرحب ومستهجن ومستنكر.
فيما أوضح بعض الدعاة والناشطين بأن الفوزان يفرق بين نوع محرم بالإجماع"المتعة"، وآخر مختلف فيه"نية الطلاق"، وذهب آخرون إلى أن الزواج بهذه النية ينطوي على خيانة وكذب ولا يحقق مقاصد الزواج الشرعية، وهو تكوين الأسرة المسلمة.