"الغذاء والدواء" تطلق "خطوات التسوق الآمن"

"الغذاء والدواء" تطلق "خطوات التسوق الآمن"
الهيئة العامة للغذاء والدواء
2 صور

في إطار حرص الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية على التوعية بكيفية التسوق الغذائي بطريقة آمنة تضمن عدم تلوث الأغذية وتقي من التسمم، أطلق الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل مشروع البطاقات التوعوية "5 خطوات لتسوق غذائي آمن"، الذي يتضمن وضع بطاقات على سلال التسوق في المراكز الغذائية الكبرى، تشرح للمتسوقين كيفية التعامل الآمن مع الأغذية منذ شرائها وحتى وصولها إلى المائدة، إضافة إلى الإجراءات الوقائية لضمان سلامتها من التلوث أثناء التسوق.
وأوضح الدكتور المشعل، أن البطاقة التوعوية على سلال التسوق توفر نصائح للمتسوقين حول كيفية ترتيب الأغذية في سلة التسوق، وكيفية اختيار وحفظ اللحوم، والأطعمة المبردة المجمدة، والمعجنات، والخضراوات والفواكه، والأغذية المعلبة أو المغلفة، وقد وضعت الهيئة حتى الآن 34,770 بطاقة توعوية على عربات التسوق في 93 فرعاً من فروع أسواق هايبر بندة، وأسواق عبدالله العثيم في 22 مدينة.
وتقدم البطاقة التوعوية نصائح للمتسوقين أثناء شراء الأغذية لتفادي التسمم الغذائي، وذلك من خلال 5 خطوات مرتبة بالتسلسل وهي:
المعلبات والأغذية المغلفة: الحرص على تجنب شراء المنتجات المنتفخة، أو المثقوبة، أو الصدئة، أو المفتوحة، والتأكد من تاريخ الصلاحية.
الخضراوات والفواكه: التأكد من عدم وجود كدمات، أو فطريات، أو حشرات، والتأكد من نظافتها وأن رائحتها طبيعية.
المعجنات والمخبوزات: التأكد من عدم وجود علامات التعفن، ومن تاريخ الصلاحية.
الأطعمة المبردة: التأكد من تاريخ صلاحية الحليب والألبان، ومن نظافة البيض وخلوه من التصدعات.
الأطعمة المجمدة: تجنب شراء الأطعمة المجمدة إذا كان التغليف تالفاً، أو ممزقاً، وتجنب شراء الأطعمة التي تحتوي على طبقات ثلج داخل التغليف.
وشددت الهيئة على أهمية الانتباه إلى نظافة مكان التسوق والشراء من المتاجر التي تهتم بنظافة منتجاتها، إضافة إلى الحرص على فصل اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية عن بقية الأطعمة في عربة التسوق، وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية مستقلة لمنع تسرب عصارتها إلى الأطعمة الأخرى.