2 صور

الملوخية واحدة من الخضراوات الورقية الخضراء التي تميّز العرب في إعدادها وتقديمها كطبق فاخر.
اختصاصية التغذية ميثاق بن شحبل، تطلعك في الآتي على فوائد الملوخية:


فوائد للمعدة: المادة الغروية الموجودة في الملوخية لها تأثير ملطّف ومليّن ومهدّئ لأغشية المعدة والأمعاء؛ والملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السليلوزية، التي تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه من مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي.
 

فوائد للبشرة والجلد: تؤمن مادة الكاروتين، الموجودة في الملوخية، الوقاية من مرض البلاجرا، الذي يؤدّي إلى تشقق الجلد وتقرّحه، كما أنّ حمض النيكوتينيك أو الريبوفلافين، أحد مركّبات فيتامين "ب" B، الذي يوجد بالملوخية يعمل كمضاد لالتهابات وتقرّح الفم، فيما تعمل الموادّ المضادّة للأكسدة الموجودة في الملوخية أيضاً على الوقاية من التجاعيد التي تظهر على الجلد المصاحبة لأعراض الشيخوخة.

 

سيعبجك ثمار البحر لتقوية الذاكرة وحمايتها من الشيخوخة
 

فوائد للصحة الجنسية: تعتبر الملوخية منشطاً جنسياً قوياً، إذ أثبتت الأبحاث أنَّ فيتامين "أ" A، الذي يوجد فيها بنسب كبيرة، يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية في الجسم، ويعمل أيضاً على منع تجلّط الدم؛ مما يجعل الملوخية نباتاً مساهماً في العملية الجنسية الجيّدة، عبر زيادته تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسلية كما تفعل المنشطات الجنسية الكيميائية. والملوخية تزيد من إفراز هرموني التستستيرون الذكري والبروجستيرون الأنثوي.
 

فوائد للحامل: تحتوي الملوخية على فيتامين "أ" A ، أحد أهمّ الفيتامينات التي تحافظ على صحّة الأم وجنينها. وتحتوي الملوخية أيضاً على مادة الجليكوسيد كوكورين التي تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وتحارب فقر الدم، الذي يصاحب فترات الحمل الأولى، فضلاً عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين "سي"C المعروف بقدرته على وقف النزف وتكسّر كريات الدم الحمراء، وعلى عنصر الحديد الضروري لـ"هيموجلوبين" الدم.