رمضان /صحة ورشاقة رمضان

عصائر الفواكه صديقة الـ رجيم في رمضان

العصائر في ميزان الرشاقة
عصائر الخضراوات قليلة في محتواها من السكَّر والسعرات الحرارية، مُقارنة بعصائر الفواكه
عصير الطماطم يحوي سعرات حرارية توازي نصف تلك المتوافرة في عصير الفواكه
كوب القهوة السوداء يصبح مشبعًا بالدهون والسكر، لمجرَّد إضافة الكريما إليه
اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع
مشروب الكركديه يخلو من السعرات الحرارية، وهو صديق الـ"رجيم" الصحي
في كوب من عصير الرمَّان 160 سعرة حرارية
عصير البرتقال غنيٌّ بالفيتامين "ج"، ويحوي النوع غير المُحلَّى منه سعرات حرارية أقل مقارنة بعصير التوت أو العنب
الزنجبيل مشروب فعَّال في تهدئة اضطرابات المعدة والغثيان
استبدال الماء بالعصائر والمشروبات الغازية يُخلِّص من مئات السعرات الحرارية في اليوم

على موائد رمضان، تُغري عصائر الفواكه الصائمين. ولكن، يجدر الحذر عند شربها، نظرًا إلى أنَّ بعضها يزخر بـالسعرات الحرارية، وضار بالـرجيم الصحي. ولذا، تدعو اختصاصية التغذية والصحَّة العامة لانا الزيلع إلى الاطلاع على خيارات السوائل البديلة الآتية:


1. الماء: يجب شرب الماء بوفرة، مع استبداله بالعصائر والمشروبات الغازية، ما يُخلِّص من مئات السعرات الحرارية في اليوم. كما أنَّ شرب كوبين من الماء قبل وجبة الطعام يُساعد أيضًا في الشعور بالشبع بشكل أسرع.

عصائر الفواكه صديقة الـ رجيم في رمضان


2. العصائر المخفَّفة: تُعدُّ العصائر المخفَّفة عن طريق خلطها والماء. وفي هذا الإطار، يمكن الاستمتاع بكوبين من العصير المُخفَّف، عوضًا عن شرب كوب من العصير.
3. الزنجبيل: مشروب فعَّال في تهدئة اضطرابات المعدة والغثيان، ويُعتبر خيارًا مثاليًّا للتخلُّص من عوارض سوء الهضم الناتجة عن تناول الطعام بعد ساعات طويلة من الانقطاع عنه.
4. الكركديه: فقير بـالسعرات الحرارية، ويُقدَّم ساخنًا أم باردًا، ويتمتَّع بمذاق قوي.

عصائر الفواكه صديقة الـ رجيم في رمضان


5. عصائر الخضراوات: قليلة في محتواها من السكر والسعرات الحرارية، مقارنة بعصائر الفواكه. ولكن، يجب الانتباه لمحتواها من الصوديوم، أو اختيار الأنواع القليلة بالصوديوم من بينها.
6. عصير الطماطم: هو مغذٍّ على غرار عصائر الفواكه الأخرى، بيد أنَّه يحوي سعرات حرارية توازي نصف تلك المتوفرة في عصائر الفواكه. بالمقابل، يزخر عصير الطماطم بالصوديوم. ويحوي كوب منه 41 سعرة حرارية، مقارنة بـ122 سعرة حرارية لعصير البرتقال. وإذا كنت تراقبين ضغط الدم، انتقي عصيرًا قليل الـ"صوديوم"، في حصَّة منه أقل من 480 ميلليغرامًا من الـ"صوديوم".

عصائر الفواكه صديقة الـ رجيم في رمضان


7. عصير البرتقال: هو غنيٌّ بالفيتامين "ج"، ويحوي النوع غير المُحلَّى منه سعرات حرارية أقلّ مقارنة بعصير التوت أو العنب. وفيه مضادات الأكسدة أكثر مقارنة بالعصائر ذات اللون الداكن (العنب والتوت والرمَّان). الجدير بالذكر أنَّ حصَّة من عصير البرتقال تحوي 110 سعرات حرارية.
8. عصير الرمان: هو غني بـمضادات الأكسدة، ويمدُّ شاربه بالطاقة، إذا كان يشكو من التعب خلال شهر الصيام. يحوي كوب من عصير الرمَّان 160 سعرة.

عصائر الفواكه صديقة الـ رجيم في رمضان



احذري!
بالمقابل، تُحذِّر الاختصاصية الزيلع من عصير "الكوكتيل"، بحجَّة أنه ضئيل في كمِّه من العصير الحقيقي، ويُضاف له الماء ونوع من التحلية، مثل: شراب الذرة والملونات والمنكهات. و"الكوكتيل" مشابه لمعظم المشروبات الغازية، لناحية أنَّه غني في السكر والسعرات الحرارية، ولكنَّه يفتقر للعناصر الغذائية.
وعلى لائحة الممنوعات أيضًا: المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وإضافات القهوة (القشدة الثقيلة وشراب النكهات والكريما المخفوقة) ما يحوِّل كوب القهوة السوداء إلى مصدر عال للـدهون والسكَّر، وقد يصل عدد السعرات الحرارية فيه إلى 570 سعرة، أي ما يفوق وجبة كاملة.

 http://www.goutdevie.com/

البروكولي في الرجيم المخسس

6 عادات غذائية صحية يعززها صيام رمضان

فوائد التمر لا حدود لها...

 

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X