أطفال الأمهات العاملات أكثر عرضه للإصابة بالبدانة

سمنة الاطفال
حذَّر خبراء التغذية في الآونة الأخيرة من انتشار السمنة لدى الأطفال بشكل كبير، حيث يؤثر ذلك في صحتهم النفسيَّة والبدنيَّة، ويعرضهم للعديد من الأمراض التي قد تشكل خطراً كبيراً على صحتهم في المستقبل.
وأفادت دراسة صدرت حديثاً أجراها باحثون على مجموعة من البلدان الأوروبيَّة والولايات المتحدة الأميركيَّة أنَّ أطفال الأمهات العاملات أكثر عرضه للإصابة بالبدانة وفرط الوزن، وهو ما قد يفسِّر ارتفاع نسبة السمنة في الأطفال.
وأوضحت الدِّراسة أنَّ الزيادة في السمنة لدى الأطفال في العقود الأخيرة تتوافق مع زيادة خروج النساء للعمل، وأثبت الباحثون ذلك بالأدلة القويَّة إذ تضاعفت معدلات البدانة في مرحلة الطفولة منذ عام 1970 حتى عام 2014 حيث وصلت إلى 200 مليون طفل.
ووجدت الدراسة وفقاً لـ«عرب نيوز»، أنَّ مشكلة السمنة انتشرت بنسبة كبيرة في الأطفال أقل من عمر 3 سنوات، ومن الدول التي تعاني من هذه المشكلة بريطانيا والدنمارك لاعتمادهما في وجبات الأطفال على «الجانك فود»، أي الأطعمة قليلة الفائدة مثل الوجبات السريعة والحلويات، ويعانون من قلة النوم بسبب عمل المرأة ساعات طويلة من اليوم وعدم قدراتها على القيام بكل مهامها المنزليَّة.
وارجع الباحثون السبب في زيادة حجم مشكلة سمنة الأطفال إلى عجز الأمهات عن إقناع أطفالهنَّ بممارسة الرياضة أو إتباع أساليب غذائيَّة صحيَّة تحميهم من الأمراض ومضاعفاتها.
وأشارت الدِّراسة إلى أنَّ الحلَّ ليس في امتناع الأمهات عن العمل، لكن في توفير المزيد من الدعم لهنَّ ليقضين أوقاتاً أكثر مع أطفالهنَّ يقمن خلالها بمهامهنَّ المنزليَّة ودورهنَّ التربوي لحماية الأبناء من الأمراض.