الفقر يجبر 750 مليون طفلة على الزواج مبكراً

الفقر يجبر 750 مليون طفلة على الزواج مبكراً
منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"
2 صور
‏تثير قضية الزواج المبكر للأطفال العالم بأكمله والجهات المسؤولة من حقوق الإنسان ومنظمات الطفولة، وخاصة الفتيات، حيث يعمل على سلب حريتهن ويهدد حياتهن وتعليمهن ومستقبلهن بشكل خطير، وعلى الرغم من المحاولات التوعوية والمستدامة في الحد منه، إلا أنه سيظهر وبقوة خلال العقد القادم.
جاء ذلك من خلال تحذير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، حيث ذكرت أن 750 مليون امرأة سيتزوجن وهنّ في سن الطفولة بسبب الفقر خلال العقد القادم، كاشفة في تقريرها السنوي أن أكثر من 165 مليون طفل سيعيشون في فقر مدقع، 90% منهم في بلدان منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، وتوقعت بحلول العام 2030 وفاة 69 مليون طفل تحت سن خمس سنوات بسبب أمراض يمكن الوقاية منها إلى حد كبير، نصفهم من بلدان منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.
وقال مساعد المدير العام لـ"اليونيسيف" جاستن فورسيث: إذا لم نركز على الأطفال الأكثر حرماناً، فلن نتمكن من تحقيق تقدم بسرعة أكبر، وسيكون لذلك تأثير سلبي خطير وعودة إلى عدم الاستقرار.
وأشار مدير البرنامج تيد شايبن إلى أن الأطفال الأكثر فقراً يواجهون مخاطر الموت قبل سن الخامسة أكثر بمرتين من المعدل العادي، وتسببت النزاعات في نزوح ستين مليون مهاجر، من بينهم 30 مليون طفل، وفقاً للوكالات الإخبارية.
وسجل التقرير انخفاض معدل الوفيات بنسبة 53% لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وتقليص نسبة الفقر المدقع إلى النصف منذ عام 1990.