سحر «التفريق» و«المرض».. أكثر الأعمال السحريَّة انتشاراً في المجتمع السعودي

المعالج الشعبي
اعمال سحرية
بعض من الأعمال سحرية
سحر1
4 صور
كشف معالج شعبي سعودي عن أنَّ أكثر الأعمال السحريَّة انتشاراً في المجتمع السعودي، هي سحر التفريق بين العائلات والأزواج والشركاء في العمل وسحر المرض.
وأوضح المعالج الشعبي عبد العزيز الخريجي وفقاً لـ«هام»، أنَّ سحر المرض هو جعل المسحور كل يوم يشتكي من علة؛ مرَّة في العينين، ومرَّة في الرأس، وأخرى في الجسم.. إلخ. والحقيقة أنَّه مريض، لكنَّه يذهب للمستشفى يحلل فيجد نفسه سليماً، ناصحاً بالحجامة في أعضاء معينة من الجسم وقراءة القرآن الكريم للحلِّ والعلاج.
وأضاف الخريجي، أنَّ أغلب الحالات التي تُعرض عليه يعانون من الضغط النفسي، والتوتر، والقلق، والاكتئاب، مبيناً، أنَّه مع الرقية الشرعيَّة والنصح وتعديل نمط الحياة شفي كثير منهم.
تجدر الإشارة إلى أنَّ دراسة سابقة صادرة عن مركز البحوث والدِّراسات الإسلاميَّة التابع لوكالة وزارة الشؤون الإسلاميَّة والأوقاف في السعوديَّة كانت قد بيَّنت أنَّ سحر الحب «العطف» هو الأكثر انتشاراً في المجتمع السعودي، إذ يستخدم بغرض ربط وتعليق شخص آخر وجاء بنسبة 20%، يليه سحر الصرف، الذي يستخدم في التفريق بين زوجين، وقد أشار إليه 18% من عينة الدراسة، وجاء في الدرجة الثالثة استخدام السحر والشعوذة للعلاج من الأمراض المستعصية، وقد يمارس هذا تحت مسمى الطب الشعبي، وذكر 6% ممن شملهم الاستطلاع أنَّهم استخدموا السحر لغرض الإنجاب والعلاج من العقم، و6% استخدموا السحر للاستعلام عن الغيب كقراءة الفنجان أو الكف أو التنجيم، و3% استخدموا السحر للاستدلال على شيء مفقود، و5% يعلقون الخرز أو الودع و4%.