أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أكثر 10 روايات سعودية إثارة للجدل

صورة تعبيرية
روايات جريئة مثيرة للجدل

الأدب هو النبض المعبّر عن الواقع كما يراه الكاتب، فكل كاتب يكتب وفقاً لرؤيته الخاصة؛ بهدف تسليط الضوء على قضية ما من زاوية ما، يراها هو دون سواه، لذا فمحتوى الروايات قد نتفق أو نختلف معه، إلا أن هناك روايات شهدها المجتمع السعودي على أيدي كتاب سعوديين قد أثارت الكثير من الجدل على عدة مستويات أدبية واجتماعية ودينية.
موقع «سيِّدتي نت» في السطور التالية يلقي الضوء على 10 روايات سعودية هي الأكثر إثارة للجدل:
1. شقة الحرية - 1999
الكاتب: غازي القصيبي
واجهت شقة الحرية المجتمع السعودي والعربي بنقاشاتها المطولة بين الشخصيات، حول التيارات الفكرية والسياسية في الفترة الواقعة بين 1948 و1967، وتتناول الرواية قضايا التغيير الاجتماعي والحراك السياسي الذي حدث في السعودية وظل في منأى عن التناول الأدبي، حيث عرضه القصيبي بجرأة مثيرة للجدل، وعرض المجتمع مجتمعاً بشرياً يخطئ ويصيب.

2. بنات الرياض -2005
الكاتبة: رجاء الصانع
كانت من الروايات التي أثارت صخباً كبيراً حين صدورها، حتى قرر العديد من الكتاب الرد على محتواها بروايات أخرى، فقد تمثلت جرأة هذه الرواية في تطرق الكاتبة للعلاقة بين الجنسين في المجتمع السعودي، وكيفية التواصل بينهما رغم الاختلافات الثقافية، وكان ما أثار الجدل أيضاً بخصوص هذه الرواية؛ استخدامها للعامية بشكل مبالغ فيه.

3. فسوق - 2005
الكاتب: عبده خال
تناولت هذه الرواية العديد من الأحداث التي اختلف القراء حول واقعيتها، أم أنها محض تخيل وافتراء مبتذل، وتدور أحداث الرواية في جدة، وتصف حالة اقتحام مقبرة وهروب البطلة منها بعد دفنها بيومين، ليبدأ سياق من الأحداث المليئة بالصراعات الاجتماعية.

4. القران المقدس - 2007
الكاتبة: طيف الحلاج
تطرقت هذه الرواية لكثير من الأمور المسكوت عنها لاسيما لدى المجتمع السعودي، فقد تطرقت للصراع الطائفي، كما تناولت العلاقة الحميمة بشكل جريء، مما جعل الرواية تُصنف ضمن الروايات الجريئة والصادمة لدى السعوديين.

5. ساق الغراب - 2008
الكاتب: يحيى امقاسم
رصدت الرواية أحداثاً تاريخية لعشائر قرية عصيرة في وادي الحسيني جنوب غرب السعودية، لتكشف التاريخ عن تلك المنطقة والصراع الذي واجهته تلك العشائر مع العديد من التفاصيل الجريئة؛ كمنع طقوس الختان التي يمارسونها بعد إعلان رجولة الصبي بذريعة الدين وتحت تهديد السلاح.

6. ريح الجنة - 2008
الكاتب: تركي الحمد
قدمت الرواية في قالب سياسي ديني مبني على أحداث 11 سبتمبر، مع العديد من الخلفيات والتفسيرات المثيرة للجدل والانتقاد.

7. الحمام لا يطير في بريدة - 2009
الكاتب: يوسف المحيميد
تدور أحداثها بشكل مثير للجدل، حول الصراع بين شاب وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

8. ليتني امرأة - 2008
الكاتب: عبدالله زايد
هي رواية اجتماعية عن رجل يتعرض للموت في الصحراء، ليعيد التفكير في موقفه السلبي من المرأة في مجتمعه، إلا أن عنوان الرواية اعتبر مستفزاً للعديد من القراء والنقاد.

9. الرياض - نوفمبر 90 - 2011
الكاتب: سعد الدوسري
قدمت الرواية أحداث حرب الخليج بالتفاصيل، وما واجهه المجتمع تلك الأيام، واعتبر العنوان الذي اختار فيه الكاتب الشهر الذي شهد المظاهرة النسائية لقيادة المرأة السيارة حينها، كما تناول في مضمونها أزمة المثقف السعودي.

10. حوجن - 2013
الكاتب: إبراهيم عباس
تم التحذير من قراءة الرواية؛ بدعوى أنها تحرض على ممارسة الشعوذة والسحر؛ عن طريق لعبة ذكرها الكاتب في سياق الرواية القائمة على قصة حب بين الجني حوجن وإنسية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X