المغرب.. افتتاح أكبر جسر معلق في أفريقيا

جانب من الجسر المعلق
العاهل المغربي أثناء افتتاح الجسر المعلق
الجسر المعلق
صورة بانورامية للجسر
4 صور

افتتح بالمغرب أكبر جسر معلق في أفريقيا، بطول 950 متراً، على وادي أبي رقراق؛ حيث يضم برجين، يبلغ ارتفاعهما 200 متر، وسطحية يفوق عرضها 30 متراً.
وأشرف العاهل المغربي، الملك محمد السادس على تدشين هذا الجسر الذي انتظره المغاربة طويلاً، من أجل القضاء على زحمة السير بين العاصمة الرباط ومدينة سلا القريبة، التي يسافر إليها العديد من سكان المنطقة.
وأشرف الملك على تدشين الطريق السيار المداري للرباط، المشروع الوازن الذي رصدت له استثمارات تقدر بنحو 3.2 مليار درهم، وأطلق اسم «قنطرة محمد السادس» على الجسر المعلق المشيد على وادي أبي رقراق، والذي يشكل جزءاً من هذا الطريق السيار.
وسيمكن الطريق المداري من تخفيف الاكتظاظ على الطريق السريع الحالي المار بمدينة الرباط، والذي يتميز بحركة سير مكثفة للعربات الثقيلة؛ مما سيتيح خفض انبعاث الغازات المسببة للانحباس الحراري.
وسيوفر بنية تحتية ذات تجهيزات ومرافق تضمن الراحة والسلامة لنحو 20 ألف عربة ستعبره كل يوم؛ حيث ستكون له عائدات اقتصادية كبرى على التجمعين الحضريين للرباط وسلا، وعلى حركة العبور من حيث الربح على مستوى الوقت والمسار وكلفة النقل.
ويتميز هذا الجسر العصري بهندسته المستوحاة من الحضارة العربية- الإسلامية، لاسيما برجيه المقوسين اللذين يرمزان إلى أبواب مدينتي الرباط وسلا.
وبلغت الكلفة الإجمالية لأشغال إنجاز الطريق السيار المداري للرباط، بما في ذلك «جسر محمد السادس» 3.2 مليار درهم، ممولة من طرف البنك الأوروبي للاستثمار، ومن الأموال الذاتية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.