أخصائية تغذية عبر "سيدتي" تحذر من كبسولات الفيتامينات لسمّيتها

اقبال من الفتيات عليها
اخصائية تغذية تحذر منها
الغذاء والدواء تضبط كميات كبيرة
3 صور
تمتلئ الأسواق في الآونة الأخيرة كبسولات المكملات الغذائية لشركات متعددة ومتنوعة تأتي من الخارج، وتقبل عليها الفتيات بغرض تعويض أجسامهن من نقص فيتامينات لا يعلمن إن كنّ يحتجنها أو لا، ولتقوية الشعر والأظافر وغيرها من المواصفات والفوائد التي تزعم الشركة المصنعة بتوفيرها لمستخدميها من دون استشارة طبيبٍ مختص لمعرفة مدى الاحتياج من عدمه. والأدهى من ذلك أن أغلب المكملات والفيتامينات غير مصرح بها من هيئة الغذاء والدواء.
ومؤخرآ قامت هيئة الغذاء والدواء مؤخراً بضبط أكثر من 50 ألف قرص وكبسولة فيتامينات وأدوية اتضح أنها مغشوشة ومجهولة المصدر، بقيمة سوقية بلغت 42150 ريالاً.
ولمعرفة حقيقة هذه الكبسولات ومعرفة خفاياها توجهت "سيدتي" إلى أخصائية التغذية العلاجية "منار بافقيه" التي أشارت أن هناك إقبال على حبوب السبلمنت supplement ويكون الشخص في بعض الأحيان غير بحاجة لها، فهناك أبحاث تشير أنه على المدى البعيد تكون بعض الفيتامينات مسرطنة ولايظهر الضرر خلال شهر أو شهرين وانما على المدى البعيد.
لذلك يفضل أن لايتم إستخدامها إلا عندما يكون هناك احتياج لها، بمعنى أن المريض الذي يرغب بأخذ فيتامينات أو يشعر بنقصٍ ما عليه أن يذهب إلى الطبيب المختص ويعمل تحاليل وكشف كامل لمعرفة إن كان هناك نقص، وبالتالي سيقوم الطبيب بوصف الفيتامين والكمية والمدة التي يحتاج إليها.
وأشارت أن هناك 4 انواع فيتامينات تكون نسبة السمٓية فيها عالية وهي ما تسمى ب"توكسيستي" Toxicity وهي فيتامين a،d،e،k، لأنها في الجسم تحتاج أن تكون في وسط دهني، وعندما تؤخذ زيادة عن الإحتياج تترسب في الجسم وتؤدي إلى مضاعفات وسمٓية قد تؤدي لا سمح الله إلى السرطانات أو مشاكل أخرى لكونها ليست كالفيتامينات الأخرى تحتاج أن تكون في وسط مائي وتتصرٓف مع البول والإخراج والتعرق.
ومن مخاطرها أيضاً أنها قد تتعارض مع بعض الأدوية فتؤدي إلى مضاعفات خطرة.