"جلبريك" iOS 9.2 و iOS 9.3.3 يبصر النور قريباً

فريق القرصنة يعد بإصدارات جديدة
جهاز أيفون
2 صور

كشف فريق Pangu المختص بالقرصنة، عبر صفحته الخاصة على موقع تويتر ان الـ "جلبريك" Jailbreak لإصدارات iOS 9.2 و iOS 9.3.3 سيتم إصداره قريباً.

عملية Jailbreak تتيح للمستخدم تنزيل تطبيقات دون الحاجة للمتجر Store، والتحكم بالنغمات وإضافة تعديلات على النظام وحتى فك القيد المتعلق بشركة الإتصالات المربوطة بالجهاز مثل AT&T أو Verizon، ويمكن الذهاب أبعد من هذا عند بعض المهووسين في التعديل على الهاتف.

غالبية من يقومون بعملية Jailbreak لجهاز الايفون، يستخدمون برنامج Cydia لتحميل الادوات لأجهزتهم وتثبيتها. Cydia هو عبارة عن تطبيق او متجر ادوات يتيح لأصحاب الأجهزة التي تم فك القيود عنها بأن يتصفحوا التطبيقات والادوات ويحملوها للجهاز دون أي قيود.


هناك الكثير ممّن يفضلون الإبتعاد عن الـ Jailbreak ، فبمجرد القيام بهذه العملية، يعتبر الجهاز خارج الضمانة التي تقدمها أبل وغيرها من الشركات، كما أن البرامج التي تقوم بعمل Jailbreak للايفون كلها برامج غير مرخّصة ومن الممكن أن تتلف الجهاز.

وحسب احصائية أجريت في العام 2013، فإن هناك أكثر من 14 مليون جهاز أبل يعمل بنظام iOS6 تم اختراق قيوده بواسطة Jailbreak .


هناك عدة أنواع من Jailbreak iOS 9.2 – 9.3.3:

جيلبريك غير مقيد Untethered jailbreak وهو الحالة التي يتم فيها عمل Jailbreak للايفون دون الحاجة لجهاز كمبيوتر، بل تتم بمجرد إيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى، وهذا يعتبر أصعب الأنواع ويتطلب خبرة كبيرة.

جيلبريك مقيد Tethered Jailbreak هي الحالة التي ستحتاج فيها إلى جهاز كمبيوتر في كل مرة تريد فيها تشغيل جهازك الايفون، لأنه سيحتاج لإعادة عملية Jailbreak في كل عملية تشغيل، وإذا لم تقم بهذا وقمت بتشغيل الايفون لوحده سيعلق في مرحلة التشغيل الأولى.


جيلبريك شبه مقيد Semi-tethered Jailbreak : في هذه الحالة ستكون قادراً على تشغيل جهاز ايفون أو الايباد بدون كمبيوتر، ولكن لن تعمل تطبيقات الجهاز ولا حتى برامج Cydia، فقط ستكون قادراً على إجراء الأمور الأساسية مثل المكالمات والرسائل.